العمري: أسعار #الأراضي_البيضاء ستنخفض حتى 50% بعد قرار الرسوم

-العمري3-e1427177668182

توقع عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري أن تشهد أسعار الأراضي البيضاء انخفاضاً كبيراً يراوح بين 20 و50 في المئة، بعد إعلان بدء تطبيق الرسوم، وسترتفع النسبة كلما قربت عملية التطبيق، مشيراً إلى أنه خلال الفترة من العام 2013 حتى العام الحالي لم يتم بيع أراضي بيضاء إلا بنسبة محدودة لا تتجاوز 10 في المئة من مخزون هذه الأراضي في المملكة.
وأضاف العمري في حديث نشرته الحياة : «تصويت مجلس الشورى كان مهماً، إذ أكد المجلس عدم وجود استثناءات في تطبيق النظام إلا في جوانب محدودة جداً، إضافة إلى أن وزارة الإسكان حددت الرسوم بمبلغ محدود، إلا أن مجلس الشورى رفض ذلك، وأقر أن تكون بنسبة 2.50 في المئة، ويتم استقطاعها بحسب حجم الأرض وموقعها».

329080

وتوقع عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن يتم منح ملاك الأراضي البيضاء مهلة من ثلاث إلى خمس سنوات قبل تطبيق النظام لتصحيح وضعهم، وهذا أمر سلبي، مرجحاً أن تشهد السوق خلال الفترة المقبلة طرح كثير من الأراضي للبيع ما يسهم في انخفاض الأسعار، وعودتها إلى الأسعار الطبيعية التي كانت عليها قبل أعوام عدة.
وأكد عبدالحميد العمري أن هناك «عقوبات على من يتهرب أو يتحايل على النظام أو تطبيق الرسوم من ملاك الأراضي البيضاء، وقد تكون هناك عقوبات منها السجن والغرامة والمنع من السفر وإيقاف الخدمات علية».
وذكر أن القطاع العقاري شهد خلال الأعوام الثلاثة الماضية انخفاضاً كبيراً في حجم الصفقات العقارية بنسبة تجاوزت 35 في المئة كما جاء في مؤشر وزارة العدل، ما يؤكد أنه لم يحدث تصريف أو بيع بسبب تردد الكثير من الملاك وعدم أخذ موضوع رسوم الأراضي بشكل جدي.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات