الإمارات: 27% نمواً في معاملات بيع عقارات #الشارقة خلال نوفمبر

Sharjah_02

أفادت دائرة التسجيل العقاري في الشارقة الإماراتية، بأن إجمالي عدد معاملات بيع العقارات في الإمارة خلال نوفمبر الماضي، بلغ 385 معاملة، مقارنة مع 304 معاملات خلال أكتوبر 2015، بنسبة نمو بلغت 27%.

وكشفت الدائرة في تقرير إحصائي أصدرته أخيراً، أن إجمالي عدد المعاملات العقارية التي سجلتها الدائرة خلال نوفمبر، وصل إلى 1864 معاملة، بزيادة 24.5% على معاملات أكتوبر السابق.

وأظهرت البيانات أن إجمالي عدد معاملات الرهن العقاري في الإمارة، بلغ خلال نوفمبر 563 معاملة، مقارنة بـ617 معاملة خلال أكتوبر، فيما سجلت فئة المعاملات العقارية الأخرى التي رصدتها الدائرة خلال نوفمبر 916 معاملة بزيادة 58% مقارنة بمثيلاتها خلال أكتوبر.

إلى ذلك، قال مدير إدارة التصرفات العقارية في دائرة التسجيل العقاري بالشارقة، حميد العبار، إن «مؤشر معاملات بيع العقارات يعد من المؤشرات الرئيسة في التداولات أو التصرفات العقارية التي ترصدها الدائرة، ويعبر بشكل كبير عن أوضاع القطاع العقاري في الإمارة»، لافتاً إلى أن «نمو معاملات بيع العقارات بنسبة وصلت إلى 27% خلال نوفمبر الماضي يؤشر إلى تنامي الطلب الإيجابي في حركة بيع العقارات في أسواق الشارقة خلال تلك الفترة، خصوصاً بعد فترة العطلات التي شهدها أكتوبر 2015».

وأضاف العبار لصحيفة «الإمارات اليوم» أن «أغلب معاملات بيع العقارات خلال نوفمبر تركزت في الطلب على العقارات السكنية والتجارية المؤجرة، التي توصف بأنها ذات الدخل المرتفع في قطاع العقارات»، مشيراً إلى أن «ارتفاع معدلات الطلب على بيع العقارات، الذي يأتي ضمن زيادة إجمالي عدد المعاملات العقارية بشكل عام، يعد من مظاهر زيادة جاذبية المناخ الاستثماري في القطاع العقاري بالإمارة».

وأوضح أن «فئة المعاملات العقارية الأخرى، التي سجلت زيادة بلغت نحو 58% خلال نوفمبر الماضي، مقارنة بأكتوبر، تعبر عن معاملات متنوعة مثل الفرز للوحدات العقارية، أو معاملات الإرث والتنازلات التي تدخل ضمن نشاطات التداولات»، مبيناً في الوقت نفسه، أن «تسجيل معاملات الرهن العقاري تراجعاً خلال نوفمبر، يرجع إلى طبيعة المعاملات المصرفية خلال آخر شهرين من العام، في القطاع، التي تشهد في الغالب تراجعاً في عمليات الرهن».

ووفقاً للبيانات، بلغ إجمالي عدد معاملات بيع العقارات في مدينة الشارقة وضواحيها، خلال نوفمبر 345 معاملة، مقارنة مع 272 معاملة في أكتوبر، إذ تصدرت منطقة الخان عدد معاملات البيع خلال تلك الفترة بـ55 معاملة.

وبلغ إجمالي عدد معاملات بيع الأراضي الفضاء التي تم تسجيلها خلال نوفمبر في مدينة الشارقة وضواحيها، 127 معاملة، شملت 31 معاملة بيع للأراضي الفضاء السكنية، فيما تم تسجيل 49 معاملة خلال الشهر ذاته لبيع الأراضي الفضاء المخصصة للأغراض التجارية، و47 معاملة بيع للأراضي الصناعية.

وأظهر تقرير الدائرة أن إجمالي عدد معاملات البيع للأراضي المبنية خلال نوفمبر في الشارقة وضواحيها، بلغ 103 معاملات، شملت 55 معاملة للأراضي المبنية السكنية، و14 معاملة للأراضي المبنية التجارية، و25 معاملة للأراضي المبنية الصناعية، وتسع معاملات للأراضي المزروعة.

وشمل تصنيف معاملات البيع للمشروعات التطويرية في مدينة الشارقة وضواحيها خلال نوفمبر، 75 معاملة على الشقق السكنية، إضافة إلى 35 معاملة على مواقف السيارات التابعة لمنشآت سكنية، وأربع معاملات لبيع المحال والمخازن التجارية.

وبين التقرير أن إجمالي عدد معاملات البيع العقارية في مدينتي «خورفكان» و«دبا الحصن» بلغ 25 معاملة خلال نوفمبر، مقارنة بـ19 معاملة خلال أكتوبر، فيما بلغ إجمالي معاملات البيع التي تم تسجيلها خلال نوفمبر في كلباء، 15 معاملة مقارنة مع 13 معاملة خلال أكتوبر.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات