112 مليون صافي أرباح #المزايا_القابضة خلال 2015

Al Mazaya Chairman- Rashid Al Nafisi

 

أعلنت شركة المزايا القابضة عن نتائجها المالية لنهاية العام 2015، حيث حققت أرباحا صافية بواقع 112.60 مليون درهم إماراتي في نهاية العام 2015 مقارنة 97.70 مليون درهم إماراتي في العام 2014 وبنسبة زيادة وصلت 15.2% علاوة على ربحية سهم  18.17 فلسا في العام 2015 مقارنة 15.77 فلسا في العام 2014.

وقال رئيس المجلس رشيد يعقوب النفيسي إن  الشركة ركزت على عمليات البيع والتأجير والتسليم وفقاً لجدولها المالي والزمني المحدد مسبقاً، وذلك من خلال زيادة عمليات البيع في مشاريعها المتاحة للبيع ونسبة الاشغال في مشاريعها المدرة للدخل بالشكل الذي أدى إلى زيادة في إيرادات الشركة التشغيلية بنسبة 258.9% والتي بلغت قيمتها  722.75 مليون درهم إماراتي بنهاية العام 2015 مقارنة بـ 201.35 مليون درهم إماراتي عن الفترة ذاتها من العام 2014، مؤكداً أن القفزة الكبيرة في هذه الإيرادات جاءت كنتيجة مباشرة لعمليات التسويق المدروسة والمبيعات الكبيرة والثقة الوطيدة التي تحظى بها الشركة في الوسط العقاري، الأمر الذي نتج عنه تحقيق زيادة في الايرادات الناجمة عن البيع بنسبة 385.6 % وبواقع 643.57 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ 132.53 مليون درهم إماراتي للفترة نفسها للعام السابق، فيما قفزت الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير بنسبة 16.4%  وبواقع 74.60 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ 64.07 مليون درهم إماراتي للفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف النفيسي أن مجلس إدارة المزايا القابضة قد أوصى بتوزيع 7 % نقدا إلى مساهمي الشركة وذلك في لفتة تعبّر عن مدى حرص المجلس على مشاركة المساهمين في نتائج الشركة لهذا العام مؤكدا أن التوصية بتوزيع النقد إنما تعبر عن قدرة الشركة وملاءتها المالية والنظرة المتوازنة لخطة الشركة المستقبلية . و أن هذه التوصية سوف تقدم إلى الجمعية العمومية للمصادقة عليها علاوة على خضوعها لكافة الإجراءات والمتطلبات من هيئة أسواق المال والجهات الحكومية المختصة.

 

البيانات المالية

وحول البيانات المالية للشركة خلال العام 2015، قال النفيسي ان الشركة استطاعت أن تحافظ على نمو مضطرد في ميزانيتها وملاءتها المالية، وذلك في إطار حرصها الدائم على الوفاء بالتزامات الشركة تجاه الغير ومراعاتها النمو في حقوق المساهمين من خلال الدخول في مشاريع جديدة والاستكمال  والتسليم الدوري للمشاريع ، كما و أستعرض النفيسي باقي البيانات المالية للشركة في نهاية العام 2015 مؤكداً أن إجمالي أصول الشركة بلغت  3,033.19   مليون درهم إماراتي ، في حين بلغ إجمالي حقوق الملكية  1,346.64  مليون درهم إماراتي ي نهاية ديسمبر 2015.

 

من ناحيته  قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس/ ابراهيم الصقعبي  أن المزايا حصنت نفسها في العام 2015 من التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة المحيطة والعالم بأكمله، من خلال أدائها الراسخ الناجم عن عملياتها التشغيلية مؤكدا أن الأنشطة والاصول العقارية  تبقى دائما في مأمن من التوترات الجيوسياسية المتصاعدة على المدى القصير على خلاف الأنشطة ذات الآجال القصيرة كأسواق المال التي تتأثر بشكل أسرع وأكبر، في حين أن الثابت الوحيد ضمن هذه المعادلة كيفية التعامل مع الأحداث والتطورات المحيطة، وأدوات السيطرة عليها، مع الاخذ بعين الاعتبار سلوكيات الصرف والإدخال والاستثمار.

واستطرد الصقعبي قائلا أن انجازات العام 2015 جاءت لتعكس الجهد الكبير الذي بذلته إدارة الشركة بدعم من رئيس  مجلس إدارة المزايا  وأعضاءها من خلال  تجسيدهم للخطة المرسومة وعملهم الدؤوب لتحقيق نجاحها حيث استطاعت الشركة بحمد وفضل من الله تحقيق نجاحات متعددة يسرني أن أسردها لكم على النحو التالي:

 

إنجازات العام 2015

  • استحوذت شركة “المزايا القابضة” على برج تجاري في منطقة العليا بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية من خلال إحدى شركاتها التابعة هناك، مقابل مبلغ وقدره 130 مليون ريال سعودي أي ما يعادل (126.87 مليون درهم إماراتي تقريبا) وبعائد استثماري سنوي يصل إلى 9%.
  • قامت المزايا بشراء قطعة أرض استثمارية بمنطقة شرق في دولة الكويت عن طريق إحدى شركاتها التابعة ( شركة المزايا للتطوير العقاري ش.م.ك.م ) بمبلغ 66 مليون درهم إماراتي، وجاري العمل حاليا على وضع الخطط النهائية لفكرة تطوير المشروع إيذانا بتعيين أحد المكاتب الهندسية لبدء أعمال التصميم والترخيص.
  • أوكلت المزايا أعمال المقاولات لمشروعها الطبي الجديد الواقع في منطقة صباح السالم في الكويت بمساحة 2,000 متر مربع وبارتفاع 17 طابق إلى أحد الشركات الرائدة في المقاولات حيث تم الانتهاء من أعمال الحفر والأساسات إيذانا ببدء عمليات تنفيذ الهيكل، والتي ستستغرق 20 شهرا.
  • حققت المزايا نسبة إنجاز وصلت إلى 35% في المرحلة الأولى من مشروع “كيولاين” السكني والمؤلف من 4 مبان جديدة في إمارة دبي بـ (دبي لاند)، حيث يجري حالياً العمل على قدم وساق لتسليم تلك المرحلة من المشروع في نهاية العام 2016.
  • دفعت المزايا القابضة عجلة التقدم في مشروع “ريتيم اسطنبول” ثمرة التحالف بينها وبين شركة “دومانكايا العقارية” التركية محققة بذلك نسبة بيع فاقت 70% ونسبة انجاز فاقت 85%، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في شهر ابريل المقبل من العام 2016.
  • واصلت المزايا القابضة حملاتها التسويقية المكثفة لبيع مشروع “كيوبوينت” في دبي محققة نسبة بيع فاقت 80% ونسبة انجاز فاقت 85% والتي انعكست بشكل ايجابي على إيرادات الشركة التشغيلية الناجمة عن البيع في نتائج الشركة المالية للعام 2015.
  • انتهت المزايا من تنفيذ مشروعها للخدمات اللوجستية في مملكة البحرين، وافتتحت المشروع ضمن حفل تدشين كبير حضره لفيف من الصحافة والإعلام ورجال الأعمال حيث أطلقت فيه الحملة التسويقية لتأجير المشروع الذي يوفر مجموعة من الحلول التخزينية ، والذي حقق نسبة اشغال وصلت إلى 45 %.
  • وإننا بصدد ترسية أعمال المقاولات لمشروع المزايا ريزيدنس الواقع في منطقة الموالح (ولاية السيب) في مسقط – عمان، بمساحة 23,193 ألف متر مربع، إلى أحد الشركات الرائدة في المقاولات والذي قامت الشركة مؤخرا بتسويقه على المخطط حيث من المتوقع أن تستغرق مدة التنفيذ 24 شهر.
  • قامت المزايا بتعزيز المداخيل التاجيرية من مشاريعها القائمة حاليا والمشغولة بالكامل وذلك بتجديد عقود التأجير مع العملاء بنسبة زيادة تتوافق مع الأسعار السوقية الحالية والخدمات التي تقدمها إدارة العقار في الشركة، مما انعكس على زيادة الإيرادات التشغيلية الناجمة عن عمليات التأجير.
  • شاركت المزايا في سبعة معارض عقارية في عام 2015 مثبتة بذلك أقدامها كشركة عقارية رائدة تعمل بعلامة تجارية راسخة في عدة دول وتطرح منتجات عقارية متميزة .
  • حصدت الشركة تقييما عاليا للقيمة العادلة لسهمها من (NBK Capital ) بواقع 36 فلس مع اتخاذ الجهة المقيمة كافة التدابير التحفظية لمعايير التقييم وذلك بعد دراسة شاملة قامت بها شركة NBK Capital  لمشاريع الشركة ومركزها المالي.

 

أرقام مهمة:

  • 6 % زيادة في الإيرادات التشغيلية الناجمة عن البيع.
  • 4 % زيادة في الإيرادات التشغيلية الناجمة عن التأجير.
  • 6 % زيادة في مجمل الربح الناجم عن الأنشطة التشغيلية.
  • 2 % زيادة في صافي الأرباح السنوية لعام 2015.
  • 1,346.64 مليون درهم إجمالي حقوق الملكية مع كما في 31 ديسمبر 2015.
  • 3,033.19 مليون درهم إجمالي أصول الشركة كما في 31 ديسمبر 2015.
  • نجحت بتحويل إجمالي قروضها إلى تمويل إسلامي بنسبة 100 % وتخفيض معدل تكلفة التمويل وتحويل قروضها إلى متوسطة وطويلة الأجل.
  • حصدت الشركة تقييما عاليا للقيمة العادلة لسهمها من (NBK Capital ) بواقع 199.36 فلس مع اتخاذ الجهة المقيمة كافة التدابير التحفظية لمعايير التقييم.

 

 

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات