القاضي الودعاني: #رسوم_الأراضي ليس نظام جباية

9980

 

رفض قاضي الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ الدكتور محمد الودعاني إطلاق مسمى ضرائب على الأراضي البيضاء باعتبارها نظاماً مؤقتاً نظرا للحاجة وهي تحقيق الهدف الاستراتيجي منها وهو تيسير اقتناء الأسر السعودية لمساكن مناسبة.

وقال الدكتور الودعاني في محاضرة في احمدية المبارك بالهفوف أمس الأول بحضور عدد من الأدباء والمثقفين والقضاة إن نظام رسوم الأراضي البيضاء يختلف عن بقية الأنظمة فهو يعالج ظروفا معينة فان استمرت الحاجة سيستمر وان انتفت الحاجة سيتوقف وهو ليس نظام جباية، فمن المعروف أن بعض الدول تستخدم نظام الجباية أو الضرائب ليكون دخلا لها ولكن هنا الرسوم تجمع في حساب مؤسسة النقد السعودي لصالح وزارة الإسكان لتصرف على تطوير المساكن والمرافق وتهيئتها.

وأشار إلى أن النظام يتميز بمرونة عالية جداً، تراعي طبيعة المدينة، وحجم الاحتياجات، والكثافة السكانية، بالتالي سيكون التطبيق على مراحل، ولربما يطبق في الرياض والدمام والخبر وجدة وغيرها.

مبينا أن النظام يتكون من 15 مادة توضح المفردات الموجودة في النظام ومنها يستعرض فيها الأراضي البيضاء التي داخل النطاق العمراني وهي مخصصة للاستخدام السكني وكذلك المرافق الحكومية التي تملكها الإدارات الحكومية وهي تخضع للرسوم وهي داخل النطاق العمراني.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات