50 ألفاً لبناء منزل عشوائي في #مكة

النكاسة عشوائيات مكة

قدر مقاولون مبلغ 50 ألف ريال تكلفة لبناء منزل عشوائي في منحدرات الجبال المكية، مؤكدين أن قاطني الأحياء العشوائية اتبعوا مراحل في رفع أبنيتهم بعيدا عن الرقابة.
واختلف قاطنوها – المنحدرون من 48 جنسية بحسب إحصاءات رسمية من إمارة المنطقة – في إعادة صياغة مفهوم العشوائية استنادا على الثقافات المختلفة منذ عقود والتي توطدت في جبال الشراشف وخندمة والنكاسة.

ويؤكد عبدالله صعيدي رئيس لجنة المقاولين في غرفة مكة بحسب صحيفة مكة أن “تكلفة بناء مسكن عشوائي في تلك المناطق لا تتعدى 50 ألف ريال وهي قيمة يتم فيها التلاعب بمواصفات البناء وعدم إشراف جهات هندسية على ذلك، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تداخل الأبنية بصفة تراكمية يصعب علاجها، إذا كانت 50 مترا من دورين تكلف ما قيمته من 40 – 50 ألف ريال، إذ المتر سيكلف 800 ريال”.

ويضيف الخبير العقاري خالد الغامدي :”قدمت العاصمة المقدسة نموذجها عقب الانتهاء من المرحلة الثانية من القضاء على العشوائيات، وأضحت الجنسيات المتعددة القاطنة لتلك العشوائيات في حرج كبير إزاء المشاريع التطويرية التي عملتها الحكومة السعودية في السنوات الأخيرة للخروج من الأزقة الضيقة والمنازل المتهالكة”.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات