إيقاف صك بـ 3 مليارات لمخطط في #جدة بسبب شكوى تلاعب

التعديات

أوقفت المحكمة العليا في الرياض صك مخطط يقع شرق الخط السريع بجدة داخل المخطط العمراني، ويضم 828 قطعة أرض، وتبلغ مساحته 7 آلاف متر، وسعره في السوق العقاري يتجاوز 3 مليارات ريال، وذلك لوجود شكوى من تلاعب في بيعه بوثائق غير رسمية.

وجاء الإيقاف بناء على شكوى رفعت من أحد أبناء ورثة رجل أعمال سعودي ضد شقيقيه المالكين للمخطط اللذين طلبا من مطور عقاري مشاركتهما في تطويره، وبيع قطع الأراضي وتقسيم الدخل بين الأطراف الثالث.

وقالت مصادر إن أحد الأشقاء الثلاثة عرف بذلك الاتفاق، وواجه أخواه بما أقدما عليه دون علمه، محاولاً إثناءهما عن ذلك ولكنهما رفضا، مما دفعه لرفع شكوى لدى إمارة المنطقة التي أحالت الأمر إلى المحكمة العامة ومن ثم إلى المحكمة العليا التي أصدر قراراً يقضي بإيقاف صك المخطط وعدم السماح بالبيع على الموقع حتى إشعار آخر، إلا أن المالكين والمطور العقاري ضربوا بذلك القرار عرض الحائط وما زالوا يبيعون قطع المخطط للمواطنين.

ومن جهتها، كثفت وزارة الإسكان السعودية تحركاتها، مؤخرا، نحو استعادة مساحات كبيرة من الأراضي داخل النطاقات العمرانية في عدد من المحافظات كان قد استولى عليها “لصوص الأراضي”، حيث تمكنت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بعد محافظات من استعادة ملايين الأمتار المربعة من لصوص الأراضي خلال الفترة الماضية.

يشار الى أن المحكمة العامة بجدة، رفضت مؤخرا، حجج استحكام وصكوك تقدم بها عقاريون لإثبات تملكهم مساحات أراض تقدر بأربعة ملايين متر مربع في الخمرة؛ جنوب المحافظة، لعدم وجود أصول وأساس هذه الحجج والصكوك في سجلات المحكمة.

على صعيد آخر، نفذت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بجدة حملة مفاجئة شمال المحافظة استعادت خلالها نحو مليون متر مربع من أراضي الدولة بعد الإطاحة بـ15 مكتبا عقاريا كانت قد وضعت يدها على هذه المساحات بغرض بيعها للمواطنين.

وأفادت مصادر بأن الحملة تم تنفيذها الأسبوع الماضي لإزالة تعديات على مساحات من إملاك الدولة بلغت مساحتها نحو مليون متر مربع، وشملت الإزالة هدم مكاتب عقارية وهمية عبارة عن أكشاك مؤقتة تم تخصيصها من قبل عصابات سرقة الأراضي لتسويق ما يتم الاستيلاء عليه من مساحات بعد تسويرها بحواجز ترابية ليصور للمشتري الضحية أنها أراض مخصصة للبناء.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات