ضغوط لخفض نسبة الـ 30% لإنقاذ #السوق_العقاري من الجمود

عقارات

يعمل القطاع البنكي والشركات العقارية للضغط على صندوق التنمية العقارية لخفض نسبة الـ 30% المفروضة على الراغبين في شراء العقارات الجديدة (دفعة أولى)، لتحريك السوق الذي يعاني من الجمود، وذلك بما يخدم مصالحهم ومصالح المواطنين.

وأكدوا أن نسبة الـ30% من أكبر العقبات التي تواجه طالبي التمويل السكني، مبدين تفاؤلهم بخفضها بعد تصريحات وزير الإسكان ماجد الحقيل في حفل تدشين معرض جدة للعقارات (ريستاتكس جدة)  الثلاثاء الماضي عندما كشف عن محفزات للمطورين العقاريين والتمويل العقاري سيعلن عنها قريباً ستسهم في حل أزمة السكن.

ويرى مشاركون في معرض جدة العقاري أن

تخفيض نسبة الـ 30% سيساهم في إنقاذ السوق العقاري من الركود الذي أصابه خلال السنتين الأخيرتين Click to Tweet
بسبب قرار الـ  30% من قيمة العقار ولذي تسبب برأيهم في امتناع المواطنين عن طرق أبواب البنوك وشركات التمويل العقاري للحصول على فرص تمويل شراء مساكنهم.

من جانبه، قال رياض الثقفي الرئيس التنفيذي لمجموعة ايوان العقارية إن تخفيض نسبة الدفعة الأولى للتمويل العقاري سيعطي السوق مرونة أكبر في عملية تمويل الأفراد مما سيساهم في إنعاش القطاع العقاري وزيادة مشروعات شركات التمويل العقاري.

 

يشار إلى قرار الـ 30% واجه انقساماً في الشارع السعودي، بين مؤيد ومعارض، وأشار الاقتصادي راشد الفوزان في حينه إلى أن مبادرة الصندوق العقاري إيجابية ومهمة لدعم القدرة على تملك السكن، فالوضع الحالي بدون مبادرة الصندوق العقاري هو الجمود، فكم هم الذين أخذوا تمويلا بنكيا ودفعوا 30%. أرقام التمويل لدينا تقول إنها ضعيفة جداً جداً”.

فيما اعتبر المهندس إياد بن عبدالرحمن البنيان مدير عام شركة مشاريع الأرجان (كبرى شركات التطوير الإسكاني) أن تحديد الدفعة المقدمة بـ 30% ليس في صالح المستهلك، وبالتأكيد لن يكون في صالح المطور العقاري الذي يعتمد في الغالب على التمويل الإسكاني لبيع المساكن”، ويضيف: “انها خطوة قد تقود إلى تراجع المطورين عن تشييد المساكن، وخروج الصغار منهم.. وهو أمر يمكن أن يحدث على المدى البعيد في حال بقاء نسبة الدفعة المقدمة كما هي”.

 

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

4 تعليقات

  • ميمي عمر :

    النسبه مرتفعه جدا ونأمل تخفيضها الى ٥ في المائه انا وغيري يريدن التمويل ولكن هذه النسبه كبيره جدا لذلك توقفن عن طلبات التمويل

  • سليمان :

    مالعب في سوق العقار إلا المطورين
    هم اللي رفعوا سعر الأراضي وخربوا المساحات والتصاميم ماعاد تلقاء موقف لسيارة ضيفك بالشارع

  • ماجده سباعي :

    لو عندنا ٣٠في الميه ما اقترضنا

  • فيصل :

    تخفيض النسبه إلى 5 % تسهل للمواطن امتلاك منزل وتخفيف الضغط على وزارة الإسكان والبنك العقاري للدوله
    المطورين العقارين هم سببفي مشاكل كثيره…
    نسبت أرباح البنوك في التمويل العقاري مرتفعه نرجو من موسسة النقد تخفيضها