مواطنون يرفضون استثناءات #رسوم_الأراضي

رسوم الأراضي

في الوقت الذي يطالب فيه السعوديون بتطبيق سريع لنظام رسوم الأراضي البيضاء المتوقع العمل به اعتباراً من رمضان المقبل، أعلن وزير الإسكان ماجد الحقيل اليوم عبر تصريحات صحفية أن مناطق معينة سيتم استثناءها من النظام، وهي المناطق التي لم تتعرض للخلل بين العرض والطلب.
وطالب مجموعة من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بعدم استثناء منطقة أو مدينة على حساب أخرى، باعتبار هذا النظام ملزم ويجب أن يطبق على جميع الأراضي البيضاء في المملكة، مبينين أن الاستثناءات ضررها أكثر من نفعها، وغالباً ما تخدم المتنفذين من أصحاب الأملاك، ولا تصب في مصلحة المواطن.
وكان وزير الإسكان قد أشار إلى أن الرسوم ستفرض على المدن التي لم تحافظ على هذا التوازن، والتي يوجد وسط نطاقها العمراني أراض خالية مملوكة لأفراد.
وأوضح الحقيل أن وزارة الإسكان ستبدأ بتطوير وبناء وسط المدن الخالية بالوحدات السكنية قبل التمدد إلى أطرافها، وذلك لتخفيف التكلفة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن المناطق المستهدفة في شهر رمضان القادم.
وأضاف أن الوزارة ليس بمقدورها منفردة أن تبني مليون ونصف وحدة سكنية في خمس إلى ثماني سنوات، بل تطمح لمشاركة القطاع الخاص الذي يملك القدرات الإنتاجية.
من جانبهم، قدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

5 تعليقات

  • احمدالكنعان :

    هذا ماذكرة اخونا الاقتصادي.عبدالحميد العمري..بعدم اشتثناء اي منطقه..لكي تحصل المصلحه المرجوه من هذا القرار

  • احمدالكنعان :

    واود التنويه الى انه يوجد بحي الملز اراضي مساحات كبيرة ومليئة بالاكوام الترابيه..وفي اعتقادي انها تمويه على المراقبين واللجان التابعه للجهات الرقابية المختصه..يجب التنبه لذالك.

  • الحكيم :

    من يوم جاء فيها إستثنائات فتراها تخرمطت.

  • الحكيم :

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالله السليمان :

    الاستثناءات وسيلة مخرج للملاك ولكن التسويف معول هدم للامال وحبذا معالي وزير الاسكان يسارع لحل ازمة السكن بشركات ليست سعوديه كالتي انشات اسكان المدينه المنوره ويهتم بالمتقاعدين والمواطن المنظر لسكن ولديه عائلة كبيره او زوجتين