#جدة الـ 16 عالمياً من حيث كلفة البناء

جدة

كشف تقرير مؤسسة الهندسة والتصميم العالمية (Arcadis) أن محافظة جدة تأتي في المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط بعد الدوحة وقبل دبي من حيث تكاليف البناء للمشروعات السكنية والتجارية، وحلت في المرتبة الـ 16 عالمياً.

وأشار التقارير إلى اختلاف تكاليف التشييد والبناء من مدينة إلى أخرى، وهي سريعة التغير لارتباطها بعوامل عالية التذبذب مثل أسعار الخامات وتحركات العملات والاضطرابات السياسية، وشمل التقرير متابعة تكاليف البناء التقريبية في 44 مدينة رئيسية حول العالم في إطار تقريرها السنوي “تكاليف البناء الدولية 2016”.

 

السوق الأوربي

واحتلت نيويورك المرتبة الأولى كأغلى المدن من حيث تكاليف البناء في العالم تعقبها لندن ثم هونج كونج، وترتفع التكاليف بهذه المدن بـ 40 ــ 60 % عن نظيرتها في الكثير من المدن الأوروبية.

بالمقابل شهدت كافة أسواق البناء على مستوى العالم تراجعاً في إجمالي تكاليف البناء خلال عام 2015 بسبب انخفاض أسعار الطاقة وخامات البناء، فأسعار النفط والنيكل والحديد خسرت 30 ــ 50% والنحاس 25% والألومنيوم 20%، ومن المتوقع استمرار نفس الآثار خلال 2016، ويوضح الشكل التالي تحركات أسعار الخامات من عام 2009 وحتى 2018.

 

الشرق الأوسط

وعلى مستوى الشرق الأوسط، كشف التقرير عن قيام  دول مجلس التعاون الخليجي بزيادة الإنفاق العام خلال السنوات الأخيرة لتنويع اقتصاداتها وتقليص الفجوة في الدخل. ورأى التقرير أن التراجع الحاد في أسعار النفط وارتفاع العملات المرتبطة بالدولار قد يحد من نشاط قطاع البناء بالمنطقة على المدى الطويل، وتحتاج دول مثل قطر والكويت والإمارات لارتفاع النفط إلى 70 دولاراً لضبط موازناتها.

وجاءت الدوحة  في المركز الأول بالمنطقة والـ 12 عالمياً من حيث تكاليف البناء، ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد المدينة بضعف المعدل حتى عام 2019 بفضل مشروعات البنية التحتية الضخمة. ويتوقع  إنفاق الدوحة لنحو 150 مليار دولار على مشروعات البنية الأساسية مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ على مدى العشر سنوات المقبلة، وقد يؤدي ذلك لارتفاعات هائلة في أسعار مواد البناء لذلك يجب مراقبة حجم تدفق المعروض بدقة لتجنب المشكلة.

 

جدة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات