#الإسكان تنجز 93% من مشروع #الخبر

20160222T171214-1456150334103860900

كشفت مصادر بوزارة الإسكان عن إنجاز الوزارة لمشروعها بمحافظة الخبر بنسبة قاربت 93%، ما يجعلها قريبة من تسليم الموقع خلال الفترة القريبة المقبلة، فيما وصلت نسبة انجاز مشروعها الآخر في محافظة القطيف إلى 83%، وذلك بعد إنجازها لمشروع إسكان حفر الباطن في المنطقة الشرقية.

ويقع مشروع وزارة الإسكان في محافظة الخبر، على مساحة إجمالية تتجاوز 200 ألف م2، يضم 272 وحدة سكنية، إضافة إلى مواقع مخصصة لمرافق خدمية تعليمية وصحية وأمنية وتجارية وترفيهية، إذ أكدت “الإسكان” أن البنية التحتية للمشروع من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وغيرها ستكون مكتملة مع اكتمال المشروع.

وتتوفر في مشروع الخبر 4 محطات لرفع الصرف الصحي، وضخ مياه الري مع الخزانات التابعة لها، وضخ مياه الشرب، وتصريف مياه الأمطار، كما يشتمل مشروع الخبر على طرق بطول 4300 متر.

وأشارت وزارة الإسكان الى أنها تعكف على سرعة إنجاز مشروع محافظة القطيف “البدراني” من أجل استفادة المواطنين المستحقين للدعم السكني، مبينة أن المشروع يقع على مساحة 561.792 م2، ويشتمل على 561 وحدة سكنية تأخذ شكل الفلل، إضافة إلى 160 شقة.

وسيتم تخصيص الوحدات السكنية في المشروعين للمستحقين الذين تقدّموا على بوابة الدعم السكني “إسكان”، كما تحاول الوزارة أن تستهدف الإيفاء بأعداد المستحقين في المنطقة الشرقية وفي المناطق الأخرى سعياً لتوفير السكن المناسب لهم.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت مؤخرا عن العدد النهائي لمستحقي الدعم السكني بعد قبول طلبات المعترضين، حيث وصل العدد إلى 754570 مواطنا مستحقا من أصل960397 متقدما على بوابة إسكان عند فتح الباب لقبول الطلبات.

وقالت الوزارة إن نسبة الإنجاز في بعض مشاريع الوزارة التي قامت بتنفيذها بنفسها قبل الاستعانة بالمطورين العقاريين بلغت نحو 97%، وسيتم قريباً الإعلان عن تخصيص هذه المجمعات والمخططات تمهيداً لتسليمها للمواطنين المستفيدين، إذ تتضمن خطة الانتهاء من المشاريع القائمة الإعلان عنها بشكل دوري.

على صعيد آخر، يصوت مجلس الشورى الاثنين المقبل على الاستراتيجية الوطنية للإسكان بعد ان يستمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والخدمات العامة تجاه ملحوظات الأعضاء  خلال مناقشة الاستراتيجية.

وطالبت لجنة الإسكان والخدمات العامة بإعادة تقويم الأعباء المالية على المواطنين، ودور الأسواق الثانوية في توفير السيولة، ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في توفير المساكن وإدارة المخاطر.

وشددت اللجنة على إيضاح آليات توفير المساكن لذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والأيتام والمطلقات بدون عائل والتنسيق مع الشؤون البلدية والقطاع الخاص والجهات ذات الصلة لتنفيذ الاستراتيجية.

وأوصت اللجنة بتحديث الاستراتيجية كل خمس سنوات وإعادة النظر في فترة الانتقال لدور أكبر للقطاع الخاص، وأيضا إعادة النظر في تقديرات الطلب الكامن والفعلي على الإسكان.

الخبر – عقاراتكم

 

 

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات