#وزير_الإسكان : لن يحرم أي مواطن على قائمة الانتظار من الحصول على قرض عقاري

وزير الإسكان ماجد الحقيل

نفى وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية ماجد الحقيل إيقاف صرف القروض العقارية، موضحاً أن الإيقاف لخطابات الرهن لصندوق التنمية العقارية وذلك لمدة شهرين، وقال إن “خطابات الرهن للقروض تراجع لمدة شهرين بهدف إعادة تنظيم عمليات الصرف، بهدف إعادة تنظيم عمليات الصرف ليتمكن جميع من هم على قوائم الانتظار من الحصول على القروض خلال فترة وجيزة”.

مشيراً إلى أنه “لن يحرم أي مواطن ممن هم على قوائم الانتظار من الحصول على القروض المناسبة لحاجته وقدرته على السداد”
وقال في مقابلة أجرتها معه قناة العربية أمس بعد لقاءه المطورين المصريين بهدف التعاون معهم للمساهمة في حل أزمة السكن:” سنقابل أيضاً مطورين من دول آسيوية ونهدف إلى جلب جميع المطورين للاستثمار في منتجات جديدة”، معتبرا أن المواطن سيكون الرابح من فتح المنافسة على مستوى دولي بين المطورين العقاريين من أجل تقدم أعلى مستوى من الجودة والإمكانات المتاحة في هذا المجال.
المطمورون يتحملون مخاطر المنتجات
وفي إشارة مهمة على طبيعة العلاقة مع المطورين العقاريين، قال الحقيل إن “المطورين يتحملون مخاطر المنتج، ونحن نفاوض المطورين الذين لديهم الكفاءة المالية والفنية والإدارية، ونحن ندعم فقط شراء المواطنين لهذه المنتجات، ونجعل بيئة مناسبة للمطور تحميه من جميع المعوقات التي تصادفه من خلال التصاريح أو الخدمات وسيكون دورنا داعما للطرفين”.
وأكد الحقيل أن وزارة الإسكان ستقدم للمطور خدمات تضمن “سهولة عمله وتشجيعه ووقعنا مع كل الوزارات المختصة مثل وزارة العمل ووزارة الشؤون البلدية اتفاقات تضمن ذلك”، مشددا على أن “المستفيدين من خدمات وزارة الإسكان ستكون لديهم فرصة اختيار منتجات متنوعة بأسعار مناسبة”.
القروض ستصرف لمن هم على قائمة الانتظار
وبسؤاله عن وجود 425 ألفاً من المنتظرين لقروض الصندوق، قال الحقيل: “حقيقة نعمل على إعادة هيكلة الصندوق العقاري وإعداده ليكون مؤسسة مالية وإدراج منتجات مختلفة إذا نجحنا في ذلك ونستهدف ألا نتجاوز السبع سنوات في ذلك”. أما عن قرب انتهاء المهلة الممنوحة لمن صدرت الموافقة لهم على القروض بحلول يوليو المقبل، قال الحقيل: “هذه من قرارات مجلس الإدارة وسيتم تقديم الطلب في أول اجتماع من أجل تمديد المهلة لمدة عام آخر، ونتمنى أن تكون هناك الموافقة” مشيرا إلى الموافقة الكريمة من المقام السامي على اعتماد أعضاء مجلس الصندوق من القطاع الخاص.
وقال وزير الإسكان: “لن يحرم أي مواطن ممن هم على قوائم الانتظار من الحصول على القروض المناسبة لحاجته وقدرته على السداد”.
وتحدث الحقيل عن تأثير عدم انتظام السداد من المقترضين السابقين، وهذا أثر على إقراض الذين هم على قوائم الانتظار واصفا المبلغ المتأخر في السداد بأنه “كبير والصندوق حريص على انتظام السداد ليكمل مسيرته ويخدم المواطنين ولتلبية احتياجاتهم”. وجدد التأكيد على هدف الوزارة “في أن تكون داعمة ومنظمة لقطاع الإسكان بشكل كامل ونحرص كثيرا على أن يكون المنتج مناسبا ومتنوعا، ويستهدف شرائح محدودة ونستهدف تشجيع الاستثمار في قطاع الإسكان وتطوير الصناعة”.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

4 تعليقات

  • تركي صالح المحمادي :

    السلام عيكم ورحمه الله وبركاته امابعد قدمت علي منح الاراضي ذوي الدخل المحدود وتم الغاء المنح وقدمت علي صندوق التنميه العقاري عام ١٤٢٦ يعني قبل ١١ سنه وتم التباطئ في سير الصرف للاسف من الوزيز السابق والان من وزير الاسكان الحالي وذلك للعمل ودراست المستثمريين علي حساب قوائم الانتظار والان دراسه علي جدوله الصرف بحيث تكون علي راتب المستفيد سؤالي ( اليسوا الذين في القوائم من بدايه صندوق التنميه العقاري الي يومنا الحالي اليسوا بسواء او كل وزير يعمل بالطريقه التي تناسبه وتناسب المستثمريين)

  • ام نواف :

    اعاني من مشكله في حصولنا على قرض لوالدتي فهي تعيش في منزل باالاجار ولا نملك سكن وقدمنا على القرض ولم ياتينا إلا الأن ماالحل اجار وحلنا متوسطه واحاول ان اجمع لها ولكن المنزل يحتاج مال كثير وعندنا ارض ممنوحه لأخي ولايمكن ان نبنيها لنفس السبب ولانبيعها لانها ماتكفي لقيمة منزل ماالحل بماانكم متخصصين وابوي متوفي

  • ام نواف :

    ارجو الرد

  • ابو عمار :

    هل هو يا وزير الاسكان المتزوج من زوجتين ولديه ١٠ اطفال والدخل الشهري ٢٥٠٠
    عملتوا له دراسه وعلى العموم هو ما طلب في المدن الكبيره منزل ولا على الشواطي الجميله يبغى منزل في
    في اي مكان كان