#الكهرباء : الصيف المقبل المحك الحقيقي للشرائح الجديدة

منتدى جدة الاقتصادي

أكد محافظ هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري أن الفترة الصيفية المقبلة ستكون المحك الحقيقي للشرائح المستهدفة في التعرفة الجديدة لترشيد الطاقة سواء الكهرباء أو المياه في القطاعين السكني والتجاري، كون التعرفة الجديدة حتما ستغطي الزيادة في ارتفاع تكاليف البترول على الكهرباء.

وكشف عن التوجه للربط التجاري مع دول الخليج بعد أن تم ربطها 100% لحالات الطوارئ منذ خمس سنوات، مشيرا إلى أن الربط التجاري سيتم فور توحيد سعر الوقود بين دول الخليج المعمول به حاليا.

وأوضح على هامش جلسة الكهرباء في اليوم الأخير أن بدء العمل بالربط الفعلي مع مصر سيكون في عام 2018، مؤكدا أنه سيتم نقل ثلاثة آلاف ميغاوات بين السعودية ومصر لتبدأ من المدينة إلى تبوك ومن ثم إلى مصر. وحول الربط مع تركيا، قال: الربط مع تركيا مرهون بالأحداث في سورية فلا يمكن الربط معها إلا مرورا بعدة دول. وأفاد بأن تسعيرة الكهرباء وقت الذروة ٥٠ هللة لكل وات، وفي الأوقات العادية بسبع هللات لكل وات.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس زياد الشيحة أن هناك نحو ٤٠ مليار ريال تضخ في مشاريع التوليد والتحويل والإمداد، إضافة إلى نحو ٨٠ مليار ريال لإنفاقها سريعا في المشاريع خلال الوقت القريب.
وأضاف: انضم أخيرا نحو مليوني مشترك جديد في الكهرباء، لذلك سيزداد الطلب إلا أن مشاركة القطاع الخاص للأجهزة الحكومية ستخفف العبء الموكل لدى القطاع الحكومي، خاصة أن لدينا أطول خطوط كهرباء تصل إلى ٧١٩ ألف كيلومتر.

جدة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات