فاتورة المياه.. المدن الأمريكية الأغلى في العالم

0000007

اضطر انكماش الموارد المائية في بعض أجزاء الولايات المتحدة والعديد من المدن الأمريكية إلى رفع رسوم المياه، ففي كاليفورنيا على سبيل المثال دفعت أزمة الجفاف التي تعد الأسوأ في تاريخ الولاية الكثير من الشركات إلى زيادة الرسوم لإجبار المستهلكين على خفض الاستهلاك من جهة والاحتفاظ بهامش ربح مقبول من جهة أخرى، ورصد “24/7 وول ستريت” المدن صاحبة أغلى رسوم المياه في الولايات المتحدة.
ومن الغريب أن أغلى الرسوم كانت من نصيب إحدى أفقر المدن وهي “فلينت” بولاية “ميتشيجان” التي شهدت فضيحة مدوية العام الماضي بعد الكشف عن تلوث مياه الشرب بالرصاص، وتعرضت مئات المنازل وآلاف الأطفال لهذه المادة السامة على مدار عدة أشهر قبل الكشف عن الواقعة، واتهم تقرير حديث صادر عن “هيئة مراقبة الماء والغذاء” بواشنطن ضعف كفاءة نظام معالجة المياه بالمدينة بالتسبب في هذا التلوث.

ويعود تاريخ المشكلة لعام 2014 حين حولت سلطات المدينة مصدر المياه من محطة المعالجة الاستثمارية الخاصة في “ديترويت” إلى أحد الأنهار المحلية الخاضعة لنظام معالجة يتبع القطاع الحكومي الأقل كفاءة، وتسببت في غضب شعبي واسع بين سكان المدينة الذين اتهموا السلطات بتجاهل شكواهم لاعتبارات عنصرية، فمعظم المتضررين من الأمريكيين الأفارقة الفقراء.

 

10-تشارلستون ــ فيرجينيا الغربية:
عدد السكان: 218 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 710.6 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

00000010

تخضع مياهها لمعالجة إحدى المحطات التابعة لأكبر شركات المياه الاستثمارية بالولايات المتحدة “أميريكان ووتر”، وتدفع ما يقرب من ضعف متوسط رسوم المياه في بقية مناطق الجنوب والبالغة 462 دولاراً وثلاثة أضعاف رسوم نظام المعالجة العام البالغة 289 دولاراً.

9-هانتينجتون ــ فيرجينيا الغربية:
عدد السكان: 87 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 710.6 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

0000009

تتبع نفس محطة المياه السابقة التي تخدم 40% من سكان “فيرجينيا الغربية” بصفة عامة، وتعرضت المحطة لأزمة كبيرة في عام 2014 عندما تسربت بقعة كيميائية إلى منطقة قريبة من مركز توزيعها، فلم تستطع السيطرة عليها، ورفعت الرسوم لتغطية تكاليف إصلاح المشكلة، وأوصى الخبراء فيما بعد بنقل مسئولية نظام معالجة المياه للمحليات.

8-مونتيراي ــ كاليفورنيا:
عدد السكان: 94.7 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 716.2 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

0000008

هي مدينة ساحلية وسط “كاليفورنيا” حيث يواصل “الجفاف” ضغطه على شركات المياه والمستهلكين على السواء للعام الخامس على التوالي، واضطرت شركة “Cal Am” المسؤولة عن معالجة المياه بالمدينة إلى رفع الأسعار لتمويل أحد مشروعات التنقية الهامة، وأعلنت الشركة خسارة 40 مليون دولار منذ عام 2010 بسبب الجفاف.

7-جوليتا ــ كاليفورنيا:
عدد السكان: 87 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 736.6 دولار.
نظام المعالجة: عام.

0000007

بلغت أزمة الجفاف في “كاليفورنيا” ذروتها في عام 2013، ما دفع المحليات لرفع رسوم المياه لدفع السكان إلى ترشيد الاستهلاك والحفاظ على توازن الموازنة الحكومية، وهو ما أدى إلى قيام المزارعين في مدينة “جوليتا” برفع دعوى قضائية ضد السلطة المحلية، ومن المتوقع أن تؤدي الدعوى لخفض فاتورة المياه بالمدينة.

6-نوريس تاون ــ بنسلفانيا:
عدد السكان: 94.7 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 792.8 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

0000006

في عام 2012 أقرت ولاية “بنسلفانيا” قانوناً يسمح لشركات المياه الخاصة بفرض رسوم إضافية على المستهلكين مقابل خدمات معالجة مياه الصرف الصحي، فالشركات العامة تعوض رسوم هذه الخدمات من خلال الضرائب وهو ما لا يتوفر للقطاع الخاص، ويفسر ذلك سبب ارتفاع الرسوم بالمدينة.

5-سكرانتون ــ بنسلفانيا:
عدد السكان: 134.6 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 792.8 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

0000005

يتبع نظام المعالجة بالمدينة لفرع شركة “أميريكان ووتر”، وتدرس السلطة المحلية بيع حقوق إدارة نظام الصرف الصحي لنفس الشركة بضعف القيمة السوقية.

4-بيتسبرج ــ بنسلفانيا:
عدد السكان: 516.4 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 792.8 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

0000004

هي إحدى مدن “بنسلفانيا” المتضررة من قانون الولاية الأخير بالسماح للقطاع الخاص بتمرير رسوم إضافية للمستهلك، وتدفع الأسرة ما يقرب من 800 دولار سنوياً مقابل خدمات المياه.

3-سيلفر سبرينج ــ بنسلفانيا:
عدد السكان: 93.4 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 792.8 دولار.
نظام المعالجة: خاص.

0000003

على غرار معظم المدن الصغيرة التي تدر عائدات ضريبية محدودة أوكلت السلطات المحلية بمدينة “سيلفر سبرينج” إدارة نظام معالجة المياه إلى الشركات الخاصة التي تتمتع بحرية أكبر لرفع الأسعار.

2-سان دييجو ــ كاليفورنيا:
عدد السكان: 96.6 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 826.9 دولار.
نظام المعالجة: عام.

0000002

لا يعكس ارتفاع رسوم المياه بالضرورة جودة الخدمة، لكن هذه المعادلة تنطبق بصورة بالغة على مدينة “سان دييجو” التي تحظى بمستوى عال من نظافة مياه الشرب وجودة الخدمة، وفازت السلطات المحلية بعدة جوائز خلال السنوات الأخيرة بفضل ارتفاع مستوى الشفافية في خدمة موطنيها وكفاءة توظيفها للموازنة الحكومية.

1-فلينت ــ ميتشيجان:
عدد السكان: 124.9 ألف نسمة.
متوسط فاتورة المياه السنوية للأسرة: 864.3 دولار.
نظام المعالجة: عام.

0000001
هي من أكثر المدن الأمريكية فقراً حيث يعاني 40% من السكان تدني المستوى المعيشي، وعلى الرغم من ذلك تدفع أغلى رسوم للمياه على مستوى الولايات المتحدة، كما أن هذه الرسوم المرتفعة لا توازي المستوى السيئ للخدمة، واضطرت السلطة المحلية لرفع الرسوم لتعويض العجز في موازنتها، كما حولت مصدر المياه إلى نهر “فلينت” الملوث لخفض النفقات.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات