توقعات بنمو الطلب على #الأسمنت قريباً

57c2942ff61440b2c2a957de7ae19dff

توقع تقرير حديث استمرار نمو الطلب على الأسمنت بشكل طفيف على المدى القصير في السعودية على الرغم من تراجع أسعار البترول خلال الفترة الحالية.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة “الجزيرة كابيتال” أن الحكومة ستستمر في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الحيوية والحفاظ على مسار الأنشطة الانشائية، بجانب نشاط البناء القادم المتوقع من إنشاء الوحدات السكنية لتلبية النقص في المساكن الحالية في السعودية.

وقالت الشركة إنها تعتقد أن مبيعات الأسمنت في 2016  ستكون متوافقة مع نمو الطلب في العام السابق، مشيرة إلى أن أسوأ سيناريو هو تراجع بحدود من 3 إلى 4% فقط، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 8% في عام 2015.

وأشارت إلى أنه من المرجح استمرار تراجع هوامش ربحية الشركات نتيجة للارتفاع الجديد في تكلفة الوقود وارتفاع مخزون الكلنكر في السوق، الذي أدى لنمو المنافسة على الحصة السوقية مما أدى لتراجع أسعار المبيعات.

وتتوقع الجزيرة كابيتال استمرار نمو الطلب على الأسمنت بشكل طفيف على المدى القصير على الرغم من تراجع أسعار البترول الحالي.

وترى أن الحكومة ستستمر في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الحيوية والحفاظ على مسار الأنشطة الإنشائية، بجانب نشاط البناء المتوقع من إنشاء الوحدات السكنية لتلبية النقص في المساكن الحالية في السعودية.

ومع ذلك، تتوقع شركة الأبحاث بعض الضغط على القطاع نظرًا لتخفيض الإنفاق الحكومي العام.

يشار الى أن المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية ارتفعت بـ 3.5% لتصل إلى 5.44 مليون طن خلال فبراير الماضي مقارنة مع 5.26 مليون طن في فبراير 2015، كما صعدت مخزونات الكلنكر بنحو 4%.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات