#أبوظبي_للإسكان تصرف 3.7 مليار درهم قروضا للمواطنين

EP-1504297405

كشف سيف بدر القبيسي المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان، أن حجم القروض التي تم صرفها العام الماضي لأغراض بناء مساكن للمواطنين أو صيانتها أو إعادة بنائها أو إنجاز إضافة لمسكن قائم، بلغت 3,7 مليار درهم، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل على توفير أنواع مختلفة من القروض بهدف إتاحة الفرصة لجميع المواطنين للاستفادة من القروض المتاحة لتوفير السكن الملائم، وأن الهيئة تعمل جنباً إلى جنب مع شركائها كافة، بهدف ترجمة تطلعات القيادة الرشيدة الخاصة بتوفير حياة كريمة ومستقبل أسري يميزه الاستقرار لمواطني إمارة أبوظبي.

وأضاف القبيسي «إن القروض متنوعة وعديدة، وتهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وذلك لتوفير السكن الملائم لهم وفق توجيهات القيادة الرشيدة، وحرصاً على تنفيذ هذه التوجيهات بما يتماشى مع مصلحة المواطن».

وأشار إلى أن القروض تضمنت تخصيص 1807 قروض في مدينة أبوظبي، و570 قرضاً في مدينة العين، و25 في المنطقة الغربية، وفق الإجراءات المعمول بها في الهيئة، علاوة على توفير آليات متطورة إلكترونية وذكية تسهل على المواطنين والمواطنات التقدم للحصول على القرض، علاوة على الربط الإلكتروني مع أكثر من 16 جهة حكومية، وتوفير نحو 60 تصميماً لاختيار بناء المساكن للمواطنين من مبادرة «بيتي».

وعن القروض التي تم الإعفاء منها بسبب وفاة أصحابها خلال العام الماضي، لفت القبيسي إلى أن عددها بلغ 130 قرضاً بقيمة إجمالية تصل إلى 109,844 مليون درهم، موضحاً أن عدد المشاريع الإسكانية الممولة بالقرض السكني وتحت الإنشاء بلغت حتى نهاية 2015 نحو 3826 مشروعاً.

في حين المشاريع السكنية المستكملة والممولة بالقروض، والتي تعتبر تحت التحصيل، تصل إلى 17,183 قرضاً.

أما القروض المسددة بالكامل، فبلغت 2369 قرضاً.

وأفاد القبيسي بأن الهيئة تقدم ستة أنواع من القروض حتى تلائم جميع احتياجات المواطنين في إمارة أبوظبي، سواء لبناء المسكن أو التوسعة وإضافة لمسكن قائم أو قرض لهدم وإعادة بناء مسكن أو لصيانة مسكن قائم أو قرض شراء مسكن، وأخيراً قرض صيانة وتوسعة إضافة لمسكن قائم، مشيراً إلى أن تعدد أنواع القروض جاء تلبية لاحتياجات المواطنين، وعدم تقييدهم بقروض محددة.

وعن تفاصيل أنواع القروض، أضاف أن النوع الأول من القروض هو «قرض بناء مسكن»، ويتيح للمواطن الحصول على قرض بحد أدنى يبلغ (500 ألف درهم) خمسمائة ألف درهم، ولا يزيد على مليوني درهم إماراتي، يمنح للمواطن لبناء المسكن الخاص بأسرته على الأرض السكنية التي يمتلكها أو الممنوحة له، ويتم استرداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة حسبما تحدده الهيئة، تبدأ بعد مرور سنتين من تاريخ قرار الموافقة على القرض، ولا تتجاوز (25) سنة.

وأشار إلى أن النوع الثاني من القروض ويشمل «قرض توسعة أو إضافة مسكن قائم»، ويتيح للمواطن الحصول على قرض بسقف يصل إلى خمسمائة ألف درهم إماراتي لتوسعة مسكنه القائم أو إدخال الملاحق والإضافات عليه، وبحيث يتم استرداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة حسبما تحدده الهيئة، تبدأ بعد مرور سنتين من تاريخ قرار الموافقة على القرض ولا تتجاوز (10) سنوات.

ولفت إلى أن النوع الثالث هو «قرض هدم وإعادة بناء مسكن» ويتيح للمواطن الحصول على قرض لا يقل عن (500 ألف درهم) خمسمائة ألف درهم ولا يزيد على مليوني درهم إماراتي، وذلك لهدم مسكنه القديم وبناء مسكن جديد على الأرض ذاتها، وبحيث يتم استرداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة حسبما تحدده الهيئة، تبدأ بعد مرور سنتين من تاريخ قرار الموافقة على القرض، ولا تتجاوز(25) سنة.

وأوضح أن النوع الرابع من قروض الإسكان هو قرض «صيانة مسكن قائم» ويتيح للمواطن الحصول على قرض لا تقل قيمته عن (450 ألف درهم)، أربعمائة وخمسين ألف درهم، ولا تزيد على (750 ألف درهم)، سبعمائة وخمسين ألف درهم إماراتي، لصيانة المساكن القائمة، وبحيث يتم استرداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة، حسبما تحدده الهيئة، تبدأ بعد مرور سنتين على قرار الموافقة على القرض، ولا تتجاوز (15) سنة.

وعن قروض شراء المساكن الجاهزة، قال مدير إدارة القروض: «إن هذا النوع الخامس من القروض يتيح للمواطن الحصول على قرض لا يقل عن (500 ألف درهم)، خمسمائة ألف درهم، ولا يزيد على مليوني درهم إماراتي لشراء المساكن الجاهزة في الإمارة من الأفراد والشركات، ويتم استرداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة، حسبما تحدده الهيئة، تبدأ بعد مرور سنتين على قرار الموافقة على القرض، ولا تتجاوز (25) سنة.

وأكد أن النوع الأخير وهو الخاص بالصيانة والتوسعة وإضافة مسكن قائم، يتيح للمواطن التقدم بطلب للحصول على قرض مزدوج بحد أعلى يصل لـ (1,1 مليون درهم)، مليون ومائة ألف درهم إماراتي، لصيانة مسكنه القائم وإدخال الملاحق والإضافات عليه في آن واحد، بحيث يتم استرداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة، حسبما تحدده الهيئة، تبدأ بعد مرور سنتين من تاريخ قرار الموافقة على القرض ولا تتجاوز (15) سنة.

وحددت هيئة أبوظبي للإسكان الشروط الخاصة بالإناث للحصول على أحد القروض الخاصة بالسكن، بحيث تشمل هذه الشروط للمطلقة التي بلغت 21 سنة فأكثر بأن تكون قد طلقت طلاقاً بائناً بينونة كبرى أو مضى على الطلاق ثلاث سنوات في حال امتلاكها أرضاً سكنية، وفي حال الأرملة، لا بد أن تبلغ من العمر 21 عاماً فأكثر، ويجوز لها التقدم بطلب في حال امتلاكها أرضاً سكنية.

وقال القبيسي إن المواطنة غير المتزوجة التي بلغت من العمر 21 عاماً فأكثر يجوز لها التقدم في حال امتلاك الأرض مسبقاً، وللهيئة أن تطلب كفيلاً على أن يكون الكفيل من أقاربها من الدرجة الأولى، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون سند الكفالة موثقاً لدى الكاتب العدل.

أما في حالة المواطنة المتزوجة من غير مواطن، يجب أن تبلغ 21 عاماً أو أكثر ويجوز لها التقدم بطلب في حال امتلاكها أرضاً سكنية سابقة.

 

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات