#مؤسسة_النقد تطلق شركة #تمويل_عقاري نهاية العام الجاري

ed0368c1-3d56-4784-9e62-3d66843fe3f3_16x9_600x338

تعتزم مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” إطلاق أول شركة متخصصة في نشاط إعادة التمويل العقاري، برأس مال 5 مليارات ريال، بمشاركة صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 51%، نهاية العام الجاري.

ويتوقع أن يخصص 30% من رأس مال الشركة لشركات التمويل العقاري، على أن تمضي الشركة الراغبة في المشاركة في رأس المال 5 سنوات من العمل، مشيرة إلى أنه يمكن طرح جزء من رأس مال الشركة للاكتتاب العام.

وتعمل الشركة على تحقيق النمو وتوفير السيولة عن طريق تداول عقود التمويل العقاري في السوق الثانوية، والقيام بدور الوسيط بين القطاع الخاص ومصادر التمويل المحلية والأجنبية.

وينتظر أن يعزز تأسيس شركة إعادة التمويل من تنافسية شركات التمويل العقاري من خلال خلق منتجات تمويل أكثر قدرة على التكيف مع متغيرات السوق الإسكاني، وبالتالي خفض نسبة الفائدة على المنتجات التمويلية.

وكانت “ساما” استكملت بنهاية فبراير الماضي التنسيق مع وزارتي المالية والإسكان، حول برنامج “الرهن الميسر” للتمويل العقاري السكني لفئة من المواطنين، والذي يتضمن أن يقدم البنك تمويلاً إضافياً بمقدار 15% ‏ مقابل ضمان من وزارة المالية لدعم ومساعدة المواطن لتملك مسكنه، ليصبح إجمالي التمويل السكني من البنوك بنسبة  85%‏ من قيمة المسكن.

وقررت مؤسسة النقد رفع الحد الأعلى لنسبة مبلغ التمويل إلى قيمة المسكن الواردة في المادة 12 من اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري من 70 % إلى 85 % لشركات التمويل العقاري دون البنوك.

 

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات