البنوك تبيع #عقارات أصحاب الرهن لاستعادة مديونياتها

5063289_1024

كشف طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، أن البنوك تبيع عقارات أصحاب الرهن لاستعادة مديونياتها في حال تعثر العميل عن السداد، وليس بغرض استغلال الارتفاعات أو الانخفاضات التي تحدث بين الحين والآخر في سوق العقار أو هربا من الرسوم، فيما نفى بيع بنوك محلية أراضي للتهرب من رسوم الأراضي البيضاء.

وقال حافظ إنه ليس من صلب عمل البنوك الأساسي بيع العقارات والاتجار بها، مشيرا إلى أن جميع العقارات التي تملكها البنوك إما لعملها المتمثل في فروعها أو كمركز رئيسي لها، كما أن تشريعات مؤسسة النقد تمنع تملك البنوك للعقارات بغرض الاتجار والبيع والشراء، إلا فيما يتعلق بخدمة أعمالها البنكية.

وأوضح أن العقارات الموجودة في البنوك هي كضمانات أو كرهون، وبالتالي لا يحق لها بيعها أو التصرف بها إلا لاستعادة مديونياتها، منوها بأن البنوك السعودية لديها محفظة بلغت في الربع الرابع من عام 2015 أكثر من 102 مليار ريال قروض تمويل عقاري لأفراد، ولو تم ضم تمويل الشركات لها ستصل المحفظة إلى 176 مليار ريال.

وكانت أنباء قد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن البنوك تقوم بعمليات بيع لأراض بقيمة 840 مليون ريال، وذلك هربا من رسوم الأراضي البيضاء، التي ستطبق في شهر رمضان القادم.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

تعليق واحد فقط