رد فعل السعوديين على مقترح #رسوم_على_المساكن_الشاغرة

عقارات

تباينت ردود فعل السعوديين تجاه المقترح الذي تقدم به عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة بشأن فرض رسوم على الوحدات السكنية (الشقق، المنازل، الفلل) الشاغرة وغير المسكونة منذ أكثر من ستة أشهر، وذلك في مقترح يهدف إلى تجفيف سوق الوحدات المستأجرة للسيطرة على السوق وعدم رفع الأسعار.

 

وأعتبر ‏عضو اللجنة التجارية غرفة الشرقية فؤاد الملحم أن صاحب المسكن الشاغر هو المتضرر من عدم تأجيره، وأضاف في تغريدة عبر حسابه على تويتر :”نزولا عند رغبة البعض نطالب حكومتنا الرشيدة بفرض الرسوم بشكل عاجل على كل من طالب بها وتلبية مطلبه بداية بمن طالب بفرض الرسوم على المساكن الشاغرة”.

 

وشاركه عبدالمحسن المقرن المدير العام لمجموعة عبدالمحسن المقرن وإخوانه الذي كتب:” ونقترح أيضاً رسوم على أعضاء مجلس الشورى الذين يقدمون اقتراحات ضد المواطن ومراجعة عطائهم دورياً لاستبدالهم بالأفضل، وعن موضوع الرسوم قال :” في البداية دعهم يطبقون رسوم الأراضي الأهم لأن المدن نصفها أراضي بيضاء والمجتمع محروم منها”؟

 

وقال سعود الشمري ‏:” لا يرفض هذا الأمر إلا التاجر الذي يفكر في استغلال حاجة المواطن للسكن”، وسأل: ” لماذا لا يضعون حلولاً للحد من ارتفاع الأسعار المبالغ فيها بالنسبة للمستأجر، فمعظم المساكن شبه خالية في جدة، وهذا التنظيم لو تم سيكوم أفضل من فرض الرسوم”.

 

وكتب المغرد العندليب :” مئات الأبراج الضخمة بمكة مغلقة لموسم الحج فقط وأهل مكة يعانون الأمرين في الحصول على شقة محترمة بسعر معقول”. وكتبت ظل السحاب :” قرار سليم .. ويجب أن تتبعه قرارات أخرى تسيطر على جشع ملاك العقار وأصحاب المكاتب، فجيوبهم التي تعاني التخمة لا تشبع”.

 

وقال عبدالله العنزي ‏:” اليوم على المساكن الشاغرة.. غدا رسوم على أصحاب البيوت المملوكة.. أعضاء مجلس الشورى كيف يفكرون!!”. وأضاف :” بالأول طبقوا رسوم على شبوك الأراضي المحتكرة، بعد ذلك فكروا بالمساكن الشاغرة”.

 

وأيد عبدالعزيز فكرة الدكتور فهد بن جمعة قائلاً :” أنا مؤيد للفكرة وأتمنى من الجميع يشوفون الموضوع بعيد عن المصالح الخاصة وخلونا نفكر بالمصلحة العامة للمجتمع”. وأضاف م. منيف الروقي :” مبادرة ممتازة إذا ما تم تبنيها من مجلس الشورى أو وزارة الإسكان مع استبعادي ذلك من هاتين الجهتين مراعاة للهوامير”.

 

وقال أحمد  الطويرقي:” تنفذ فقط على الناشئين وليس هوامير العقار، مدروسة ومخططه سابقاً كغيرها من الخطط باتت واضحة أهداف المجلس”. وأضاف فهدالمنيع :” اصملو وطبقو رسوم على الأراضي المكشوفة بعدين ملحقين على المساكن المهجورة”.

 

وانتقد سعيد الخلف تصاريح بعض أعضاء المجلس قائلاً :” ساكنين في قصور فارهة ويتحكمون في حلال الناس.. بيتي حلالي أقوم بتأجيره أو أتركه خالياً ليس من اختصاصكم ادرسوا الأمور التي تهم المواطن”.

وطالب طارق الطريخم بفرض رسوم على البنوك وشركات التأمين والمخالفين لقانون العمل وترك صاحب العقار الخالي في همه، وقال :”  مجلس الشورى صفوة العقول ليسوا معصومين، ولكن يجب فرض رسوم صارمة لمن يخطئ لكي يظهر أفضل ما عنده فقط”.

 

وأوضح عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة أن توصيته هذه سيتقدم بها خلال مناقشة تقرير الإسكان في جلسة مقبلة، وإذا ما تم تطبيقها فإنه لن يكون هناك خيار أمام ملاك العقار سوى خيارين لا ثالث لهما، إما دفع الرسوم المفروضة أو استثمارها بشكل سريع.

يشار إلى أنه سيبدأ  تحصيل رسوم على الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% اعتبارا من نوفمبر المقبل وذلك من قيمة الأرض الموجودة داخل النطاق العمراني.

 الرياض – عقاراتكم

 

الدكتور فهد بن جمعة

الدكتور فهد بن جمعة

أضف تعليقاً

3 تعليقات

  • محمد ابوفارس :

    اذا مجلس الشورى يفكر بهذا المنطق يخلف الله علينا

  • مازن :

    كلام بدون فايده

  • مواطن :

    قرار صائب
    نعم نطالب بفرض رسوم على اصحاب العمائر والفلل. وخاصه الشركات الي تبني عشرات الوحدات السكنيه. ويتحكم في السعر بمزاجه. اصبح العقار سوق سوداء لاتحكمه اليه. معينه في السعر هناك دبلكسات. تبنى ع مساحه لاتتجاوز 200مترمربع. وتكلفه البناء لاتتجاوز ايضاء 300 الف. ويعرضه لدى مكاتب العقار بمليون وثلاث ميه الف متجاوزا قيمته الحقيقيه بثلاث الي اربع أضعاف. واصحاب المكاتب كل ما ارتفع سعر العقار زاد سعيه. وهناك عمائر خاويه لم تؤجر. أصحابها. تطلب قيمه. خياليه. حتى في الاجار. او تبقى بدون. لايهمه. لعدم حاجته. ولا فكر في المسكين الذي لايجد قوت يومه. ويريد نهشه قرار صائب يامجلس. الشورى