8 أساليب ذكية في التفاوض للإيجار

For Rent Real Estate Sign in Front of House

كثير من الأشخاص يضعون المصاريف السكنية في أولويات إنفاقهم، وذلك يحدث في كل مجتمعات العالم، حيث يأتي السكن في مقدمة قائمة الإنفاق الشهرية التي تشمل الى جانب ذلك، الكهرباء والسيارة والمدارس والصيانة، وغيرها.

ولأن كثيرين يسكنون في منازل بالإيجار، فإن التفاوض على أجرة المنزل يعتبر خطوة أساسية لأي مستأجر، لما يترتب عليها من توفير شهريا. وللتفاوض مهارات قادرة على خلق فرق واضح في الأجرة الشهرية، وبالتالي توفير الآلاف على المستأجر.

ومن خلال رؤية الخبراء وتجاربهم فهناك ثمانية طرق للحصول على الصفقة الأفضل عند مفاوضة الأجرة:

لا تخجل من الطلب: رغم أنه قد يبدو أمراً بسيطاً، إلا أن الكثير من المستأجرين لا يطالبوا بتقليل قيمة الإجرة، ما قد يكون بسبب الخجل أو الشعور بأن المالك غير قابلٍ للنقاش. لا تخجل من التحدث في موضوع الأجرة، وما إذا كانت قابلة للنقاش، واطرح مخاوفك أو آراءك، فإن لم يؤدي هذا إلى تقليل الأجرة، فلن يأتي بضرر.

كن أكثر اطلاعاً: إذا اطلعت على نوعية العقارات في السوق والأسعار المطلوبة، ستعرف ما إذا كان المالك يطلب سعراً أعلى من المقبول أم لا.

اطلع على الطلب في السوق: إذا لاحظت أن المبنى أو المجمع الذي تنوي السكن فيه يضم الكثير من الشواغر، أو إذا كان العقار موضوعاً للبيع لفترة طويلة، فهذا يعني أن الشركة التي عرضته للعقار بحاجة إلى المستأجر، ما يعطيك قوة أثناء نقاش السعر. تعرف ما إذا كان المالك لديه الكثير من العقارات المعروضة للبيع، فهذا يعني أنه بحاحة إلى المستأجرين.

استغل فترة تجديد العقد: إذا كان سجلّك في دفع الأجرة جيداً وهناك نوع من الثقة بينك وبين المالك، ناقش تقليل الأجرة الشهرية عند تجديد عقد الأجرة، أو اطلب عدم زيادة الأجرة عند تجديد العقد لفترة جديدة. لكن، تذكّر أن تناقش خفض قيمة الأجرة قبل وقت تجديد العقد بأشهر، وليس عند نهاية العقد، لأنه سيعطيك فرصة للبحث عن مكان جديد للإقامة إذا رُفض طلبك.

أعطِ انطباعاً رائعاً عن نفسك: ابن علاقة ثقة بينك وبين المالك، من خلال المحافظة على العقار بحالة جيدة، ودفع الأجرة كاملة مع الوقت، والابتعاد عن المشاكل والمخالفات. معرفة المالك بأنك مستأجر قيد الثقة سيجعله يتمسك بك، لأن إيجاد المستأجر “المثالي” أمر صعب وسيعني تضييع المال والوقت على المستأجر.

اختر الوقت الصحيح: عادة ما ترتفع تكاليف الأجرة خلال أشهر الصيف، وتنخفض بين نوفمبر ويناير.

تمديد العقد أو الدفع مسبقاً: من طرق المفاوضة لتقليل الأجرة هي اقتراح تمديد فترة عقد الإيجار في مقابل تقليل الأجرة.

فكر في خيارات أخرى: إذا أصر المالك على عدم خفض الأجرة، يمكنك طلب أمور مختلفة منه في مقابل دفعك للأجرة التي طلبها، مثل طلب أن تغطي الأجرة تكاليف صيانة أي أعطال في المنزل، وإعادة طلاء المنزل، وطلب خفض الرعبون، وتمديد فترة العقد.

 

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات