#الصندوق_العقاري يستأنف إجراءات تسليم 20 ألف قرض بالشرقية

files.php_3

استأنف صندوق التنمية العقاري بالمنطقة الشرقية، أمس، معاملات تسليم القروض التي تم ايقافها مؤقتا لمدة شهرين لـ 20 الف مواطن بالمنطقة الشرقية، ممن تمت الموافقة عليهم مؤخرا من أصل 110 آلاف مواطن على مستوى المملكة، وذلك بعد إعادة بعض الترتيبات والآليات التي ستسهم في تسهيل وتنوع خيارات ومنتجات الاقراض.

ووفقا لمصدر في صندوق التنمية العقاري، فقد تم اعتماد الشروط والترتيبات الجديدة، وهي: كشف الحساب البنكي لـ3 أشهر، وتعريف براتب العمل، وكذلك خطاب من سما بعدم وجود المتقدم في القائمة السوداء.

وسمح الصندوق للمرأة السعودية بشراء أي مبنى ممول من الصندوق، بحيث تحل محل المقترض الأصلي وفقا للضوابط والإجراءات المتبعة للصندوق، بالإضافة الى المهلة التي منحت لجميع المواطنين الذين صدرت لهم الموافقة على القرض لمدة سنتين اضافيتين، والذين تنتهي مهلتهم في شوال القادم، وتبدأ المدة اعتبارا من 26 شوال 1437 هـ للاستفادة من القرض خلال هذه المدة.

يشار الى أن الصندوق يواجه تحدياً كبيرا بوجود قائمة انتظار يبلغ تعدادها 425 ألف مواطن، مبيناً أن هذه القائمة بحاجة إلى 212 مليار ريال، وأن هناك قائمة أخرى لطالبي القروض التي صدرت الموافقة على منحها تبلغ 115 ألف مقترض، يتطلب لإقراضهم 55 مليار ريال، وأن 30 مليار ريال «ديون متعثرة» تراكمت بسبب 100 ألف مقترض لم يسددوا ما عليهم للصندوق، و50% من المقترضين غير منتظمين.

كما أن الصندوق منذ إنشائه في 1395هـ أقرض مليون مواطن بضخ مبلغ 191 مليار ريال، لافتاً النظر إلى أن هذه النسبة تعد أكبر مبلغ تمويلي يمكن أن تحصل عليه مؤسسة تمويلية حكومية في العالم، مستدركا بالقول: إنها ليست مبالغ مباشرة بل يعاد استعمالها عبر استرداد القروض، وأن أعلى قرض خلال سنة من سنواته كان بحصول 82 ألف مواطن على قروض، فيما كانت أقل السنوات 4200 قرض.

الدمام – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات