تفاؤل بإسهام #نظام_إيجار في ضبط الأسعار.. و 9 مميزات تصب في مصلحة المستأجر

عقارات السكن الرياض

أبدى مواطنون تفاؤلاً كبيراً بنظام إيجار الذي سيطلق في غضون الأشهر الستة المقبلة وسيكون من شأنه تنظيم سوق العقارات والتسهيل على المؤجرين، وضمان حقوقهم وضبط الأسعار في السوق العقاري والحد من عمليات التلاعب ورفع الأسعار دون مبرر.

وأكدوا في تعليقات تم تداولها على مواقع التواصل أن السوق بحاجة إلى قرارات مثل هذه تكبح جماح الأسعار التي وصلت إلى أٌرقام عالية وإيقاف عبث بعض العقاريين الذين استعلوا حاجة المؤجرين ورفعوا أسعار الوحدات السكنية بدون مبرر، مشيرين إلى أن النظام في حال تطبيقه سيكون إيجابياً ويخدم المؤجرين في المقام الأول وأطراف العملية العقارية.

ويعد نظام (إيجار)  من بين البرامج المتنوعة التي تطلقها وزارة الإسكان في إطار سعيها إلى تنظيم سوق الإسكان في المملكة وتمكين المواطنين من الحصول على وحداتهم السكنية التي تتناسب مع رغباتهم.

وإيجار هي شبكة إلكترونية متطورة تُقدّم حلولاً تكاملية لقطاع الإسكان الإيجاري، وتضع جميع أطراف العملية الإيجارية في مكان افتراضي واحد يتيح سهولة البحث عن وحدة سكنية بمختلف المواصفات والأسعار، مع إمكانية عرض الوحدات عن طريق المالك أو الوسيط الذي يمثّل المكتب العقاري، ما ينتج قاعدة بيانات عقارية متطورة، كما تُنظّم هذه الشبكة العلاقة بين كافة الأطراف وتحفظ حقوق كل من المستأجر, والمؤجر والوسيط العقاري، إلى جانب ضمان المنفعة والاستفادة الكاملة من الوحدة السكنية المستأجرة والالتزام بتطبيق بنود العقد بأكملها.

 

مزايا نظام إيجار:

* تنظيم قطاع التأجير العقاري وضمان حقوق المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري من خلال توظيف آلية إلكترونية تمتاز بوضوحها وسهولتها.

* يوفر النظام بيانات اقتصادية مهمة تساعد في ضبط أسعار الإيجارات.

* إلزام أصحاب العقارات بذكر المواصفات الحقيقة للعقارات للحد من تغرير المستأجرين بمواصفات غير حقيقة.

*  العقد الإلكتروني سيكون بمثابة سند تنفيذي في حال أخلّ أحد الأطراف ببنوده، يتخذ على إثره الإجراء القانوني وفقاً لما ستقرره اللائحة.

* يوفّر للمستأجر سجل ائتماني (نظام سمة)، مع ربط عقود الإيجار بنظام (سداد) بحيث يتمكن المستأجر من السداد عن طريقه.

*  يتيح خيارات متنوعة في السداد تشمل السداد الشهري والربع سنوي و السنوي.

*  إبرام العقد يتيح ربط فواتير الكهرباء باسم المستأجر لحين انتهاء مدة الإيجار.

*  ضمان أحقية المستأجر بالانتفاع الكامل من الوحدة السكنية.

* العقود تبرم إلكترونياً عن طريق الوسطاء العقاريين المؤهلين، على موقع “إيجار” ويمكن للطرفين الرجوع لها بأي وقت.

الرياض – عقاراتكم

تعرف على أسعار الفلل المعروضة للبيع أو الإيجار

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات