الركود العقاري يجبر بنوك على تخفيض نسب الفائدة إلى 1.2%

ريستاتكس الرياض (2)

سجلت البنوك والمصارف وشركات التمويل العقاري المشاركة في معرض الرياض العقاري «ريستاتكس» والتي وصل عددها إلى 13 جهة تمويلية منافسة محمومة في عرض برامج تمويل العقار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميَّة التي توفر للمواطنين الفرصة لشراء العقار بأنواعه؛ سواءا فلة أو دبلوكس أو شقة أو أرض حيث وصلت نسبة الفائدة إلى نسب متدنية في حدود 1.20% ثابتة لمدة خمس سنوات، رغم تركيز الكثير من الجهات التمويلية على الايجارة والتي تكون نسبتها متغيرة مع تقييم العقار مستقبلا.

وتأتي المنافسة المحمومة بحسب ما نشرته صحيفة الجزيرة اليوم في ظل الركود الذي يعاني منه السوق العقاري، رغم أن الشركات التمويلية حملت هذا العام ميزة بتخفيض النسبة المقدمة إلى 15%، بخلاف البنوك والتي بقيت على 30%، كما أن البنوك والشركات التمويلية تعمل على توسع أعمالها في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة حيث تم مؤخرا طرح العديد من العروض والأسعار التنافسية لأول مرة في المملكة على كل المنتجات العقارية مع العديد من الخيارات والتي توفر هوامش ربح تنافسية.

وتدخل البنوك وشركات التمويل العقاري في عدد من البرامج التمويلية المتكاملة من منتجات تمويلية عقارية تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية و التي تشمل التمويل العقاري بصيغتي المرابحة والإجارة، وبرنامج التمويل الإضافي بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، وبرنامج مسكن وسيولة، وبرنامج بناء واستكمال بناء منزل، إلى جانب برنامج نقل مديونية العقار.

من جهتها، أفصحت البنوك وجهات التمويل عن تسجيل الشباب النسبة الأكبر في طلب التمويل العقاري، حيث ذكر طلعت حافظ أمين عام اللجنة الإعلامية للتوعية المصرفية بالمصارف السعودية إن التوجه الكبير الذي نلحظه خلال الفترة الحالية هو زيادة الطلب من فئة الشباب على شقق التمليك وهذا يعود إلى سببين الأول هو استلام وزارة الإسكان الزمام في اتحاد الملاك والتي ستعيد التنظيم إلى سوق شقق التمليك والسبب الثاني هو تغير الثقافة الإسكانية لدى الشباب، حيث زادت ثقافة الكثير منهم من حيث أن بدأ الحياة بمنزل صغير ثم يكبر مع زيادة العائلة من خلال بيع الشقة وشراء فيلا وهكذا.
وذكر حافظ أن وجود أكبر عدد من البنوك والشركات التمويلية يسهم في إيجاد روح المنافسة بين الجهات التمويلية، من حيث نسبة الفائدة والمدة ونسبة الاستقطاع وغيرها.

هذا وقد بينت الأرقام الأخيرة التي صدرت من وزارة العدل دليل على ذلك، حيث طرأت زيادة كبيرة في صفقات شراء شقق التمليك حيث وصل عدد الصفقات حوالي 9500 صفقة خلال النصف الأول من العام الحالي تقدر قيمتها بحوالي 5.351 مليار ريال.
هذا وقد تحفظت بعض البنوك على النسب خلال الافتتاح رغبة في معرفة نسب البنوك أو الجهات التمويلية الأخرى ومراجعة الإدارة لتقديم نسب تشجيعية خاصة على الايجارة والتي تمتاز بأنها متغيرة حتى أن بعض البنوك قدم خلال الافتتاح 2.4%.

الرياض – علي القحطاني

فلل معروضة للبيع أو الإيجار في عقاراتكم

ريستاتكس الرياض (1) ريستاتكس الرياض
أضف تعليقاً

تعليق واحد فقط

  • حامد العلي :

    من هالحال وارادى هذي نتيجة #مقاطعة_منتجات_العقاريين وحتى البنوك تحاول تساعدهم بس مافيش فايدة والاسعار بتنزل وتكون في متناول الجميع باذن الله