انتقال برنامج #البيع_على_الخارطة من التجارة إلى #وزارة_الإسكان

HT1A7596-copy

عقدت اللجنة الإشرافية لبرنامج البيع على الخارطة أول اجتماع لها في وزارة الإسكان اليوم، بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، تمهيداً لانتقال مهام الإشراف على البرنامج من وزارة التجارة والصناعة إلى وزارة الإسكان.

وناقشت اللجنة عددا من الطلبات المقدمة من شركات التطوير العقاري للحصول على تراخيص بيع وحدات عقارية على الخارطة، وتراخيص تسويق لعقارات خارجية على الخارطة (داخل المملكة) واتخذت فيها عددا من القرارات.

وتقوم اللجنة التي تشكلت بقرار من مجلس الوزراء بالنظر في الطلبات المقدمة من شركات التطوير العقاري للحصول على ترخيص بيع وحدات عقارية على الخارطة، والتهميش على صك العقار المراد تطويره بعدم التصرف في ملكية العقار بعد الموافقة على طلب الترخيص وقبل إصداره ولا يرفع التهميش عن سجل صك عقار المشروع إلا بطلب من اللجنة, ويتم استثناء الصكوك المرهونة لدى البنوك لتمويل مشاريع البيع على الخارطة حسب حالة كل مشروع ونسب الانجاز بحسب ما تقره اللجنة.

كذلك وضع شروط ومواصفات الصرف من حساب الضمان على المشروع والإشراف عليه, وتحديد مسؤولية مكتب الإشراف الهندسي على المشروع والمحاسب القانوني وشركات المعاينة وحساب الكميات المتخصصة ودورها في صرف الدفعات الخاصة بنفقات المشروع، ووضع الشروط الخاصة بحقوق المستهلكين وشروط التشغيل في المنافع المشتركة في مشروع التطوير العقاري، وضع سجل يتضمن ترتيب وتوثيق بيع الوحدات على الخارطة في أي مشروع عقاري.

وتقوم اللجنة بوضع الشروط الخاصة بالإفصاح عن العقارات المبيعة وآلية حماية المستهلكين من بيع المطورين أو الوسطاء للعقار الواحد على أكثر من مشتري وتحديد المستندات اللازمة للقيد في سجل المطورين العقاريين ، فيما تضم اللجنة الإشرافية عدد من الجهات الحكومية وهي: وزارة الإسكان، وزارة التجارة والصناعة، وزارة العدل، وزارة الشؤون البلدية والقروية، مؤسسة النقد، هيئة المدن الصناعية.

 

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات