الشمري يثير ضجة بتصريحات حول استحقاق المواطنين للسكن

سعود الشمري - عضو مجلس الشورى

أثارت تصريحات عضو مجلس الشورى سعود الشمري في جلسة الشورى التي عقدت أمس لمناقشة تقرير وزارة الإسكان ردود فعل واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ذكر بأن الدولة غير ملزمة بتقديم سكن لكل مواطن.
وطالب سعود الشمري بضرورة حصول ذوي الدخل المحدود والفقراء على الأولوية في برامج التمويل الحكومية وإيجاد برامج تمويل بديلة بحسب فئات المجتمع، منبهاً على أن الدولة ليست ملزمة بتوفير السكن لكل مواطن وليس ذلك حق دستوري له لكن لا يعني ذلك أنها لا تعمل جهدها لتمليك المواطن الفقير السكن مع منع المقتدر من أي دعم من الدولة، مؤكداً أن توفير السكن من أهم المعايير للاستقرار السياسي”.
ويرى متابعون على مواقع التواصل أنه كان حرياً بالعضو الشمري عدم التصريح بهذا بحجة أنه لم يتلمس المعاناة التي يعيشها أكثر من نصف السعوديين الذين لا يمتلكون مساكن. وذكروا أن توفير السكن حق للمواطن، وهو السبب الرئيسي الذي أنشئت من أجله وزارة الإسكان.

يشار إلى أن رؤية المملكة 2030 التي أعلن عنها قبل يومين، أشارت إلى أنها تدرك رغبة كل أسرة بتملّك مسكن، وتؤمن بأهمية ذلك في تعزيز الروابط الأسرية. وأشارت إل أن نسبة تملّك السكن الحالية تبلغ (47%)، وأن عدد المواطنين في الشريحة العمرية الراغبة في تملّك مسكن في تنامٍ مستمرّ، وأكدت السعي إلى رفع هذه النسبة بمقدار لا يقل عن (5%) بحلول عام (1442هـ ـ 2020م)، وذلك بسنّ عدد من الأنظمة واللوائح، وتحفيز القطاع الخاص، وبناء شراكة فاعلة مع المواطن لتمكينه من الحصول على مسكن ملائم خلال فترة مناسبة وفق مسارات تملّك تقدم حلولاً تمويلية وادخارية تتناسب مع احتياجاته السكنية.

الرياض – عقاراتكم

عروض عقارية منوعة مضافة بواسطة الملاك

أضف تعليقاً

3 تعليقات

  • ام ريان :

    الدولة ماهي معطية السكن بلاش اكيد فيه تقصيد ميسر للمواطن مقابل السكن

  • ابو احمد :

    قل خيرا ولااصمت كانك بتصرف للمواطن من حسابك انت لاحول ولا قوه الا بالله الرازق في السمأ والحاسدفيالارض

  • ساري الدمجاني :

    يحق له عضو الشورى مكافئة سنه تبني له بيتين ومستكثر على المواطن الغلبان سكن وبقرض ويدفعه للصندوق سبحان الله