أرباح شركات #التطوير_العقاري تتراجع 72%

PRIMABUILD_Madinah_TypeA_CGI02_01

أظهرت إحصائية حديثة تراجع أرباح شركات التطوير العقاري خلال الربع الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بضغط مباشر من انخفاض المبيعات، في ظل ترقب الأوساط العقارية لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء في شهر رمضان المقبل.

وتراجعت الأرباح الصافية لـ 9 شركات مدرجة بقطاع التطوير العقاري، إلى 199.2 مليون ريال (53.12 مليون دولار أمريكي) خلال ثلاثة أشهر  مقابل 719.7 مليون ريال (192 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من العام السابق، بتراجع 72.3%.

وأوضح وكيل وزارة الإسكان للأراضي والتنظيم الإسكاني عبدالناصر بن محمد عسيري، في وقت سابق أنه تم رفع آلية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء، للمقام السامي بعد الانتهاء منها، وأن الرسوم ستطبق في حينها وهو في الثالث من شهر رمضان المقبل، الموافق للتاسع من يونيو المقبل.

ويتضمن قطاع التطوير العقاري بالسوق السعودي7 شركات تنتهي سنتها المالية بنهاية شهر ديسمبر من كل عام، وبذلك تكون هذه النتائج هي نتائج الربع الأول بالنسبة لهذه الشركات.

كما يضم القطاع شركة مكة للإنشاء التي تنتهي سنتها المالية بنهاية الشهر الرابع من العام الهجري، لتكون هذه النتائج هي نتائج الربع الرابع، بالنسبة لها، إلى جانب شركة جبل عمر للتطوير، التي تنتهي سنتها المالية بنهاية العام الهجري، لتكون النتائج هي نتائج الربع الثاني بالنسبة للشركة.

وكشفت الإحصائية أن الأرباح التشغيلية للشركات التسعة إلى 316.11 مليون ريال، مقابل 718.6 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت 56%.

وقد حققت 6 شركات أرباحا على مستوى القطاع، في حين أعلنت باقي الشركات عن خسائر، وسيطر التراجع على جميع الشركات الرابحة، باستثناء شركة الأندلس، المدرجة حديثا، التي أعلنت عن نمو في صافي الأرباح بفضل زيادة إيرادات التأجير ودخل الاستثمار في الشركات الشقيقة.

وأعلنت شركة الأندلس العقارية عن ارتفاع صافي الأرباح إلى 24.7 مليون ريال خلال الربع الأول من 2016، مقابل 23.55 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بنمو نسبته 4.88%.

وكانت شركة مكة للإنشاء هي صاحبة أعلى الأرباح على مستوى شركات القطاع، حيث أعلنت الشركة عن تحقيق صافي ربح بلغ 69 مليون ريال، خلال الربع الرابع للفترة المنتهية في 30-04-1437هـ، مقابل 86 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق؛ بانخفاض قدره 19.77%.

وجاءت شركة دار الأركان بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، حيث بلغ الربح الصافي للشركة خلال الربع الأول من 2016 نحو 57.85 مليون ريال، مقابل 147.29 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بتراجع 60.7%.

وفي المقابل، حققت شركة جبل عمر للتطوير، أعلى الخسائر، على مستوى الشركة الثلاثة الخاسرة، حيث أعلنت الشركة عن تحقيق صافي خسائر بلغ نحو 44 مليون ريال، خلال الربع الثاني، للفترة المنتهية في 29-06-1437هـ، مقابل صافي أرباح بلغ 65 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وكانت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، هي صاحبة ثاني أعلى الخسائر، بعد أن سجلت الشركة صافي خسائر بلغ 31 مليون ريال خلال الربع الأول من 2016، مقابل صافي أرباح بلغ 86 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

 

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات