تدشين مركز #إتمام بحضور 5 وزراء.. والحقيل: قادرون على مواجهة أي تعثر بمشاريع #الإسكان

وزارة الاسكان - تدشين مركز المطورين إتمام (1)

دشنت وزارة الإسكان بحضور خمسة وزراء أمس مركز خدمات المطورين «إتمام» بمشاركة 12 جهة حكومية، وفي خطوة تعد الأولى في خطوات تنفيذ رؤية 2030 .
وياتي اطلاق هذا المركز تماشياً مع الرؤية المملكة 2030 التي شدّدت على تفعيل الشراكة والشفافية بين القطاعات الحكومية والمواطنين، بما يسهم في تسريع الإجراءات وتسهيل الحصول على جميع الخدمات التي توفرها مختلف القطاعات.

12 جهة حكومية
ويشكّل المركز الذي يبدأ تطبيق خدماته على المدن تدريجياً انطلاقاً من مدينة الرياض في مرحلته الأولى، إحدى المبادرات المهمة التي تأتي في إطار إعادة هيكلة القطاع وتنظيمه، إذ يتضمن مجموعة من الخدمات التي تتشارك فيها 12 جهة حكومية في موقع واحد، وذلك لتسهيل الإجراءات اللازمة لخدمة القطاع وتمكين المواطنين من امتلاك السكن المناسب، حيث تنقسم الجهات إلى رئيسية وهي: وزارات الإسكان، والشؤون البلدية والقروية، والعدل، والعمل، والمياه والكهرباء، والمديرية العامة للدفاع المدني، والشركة السعودية للكهرباء، وشركة المياه الوطنية، إضافة إلى جهات فرعية وهي: هيئة المساحة الجيولوجية، والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وشركة أرامكو، وشركة معادن.
وتتضمن الخدمات التي يقدمها المركز، إصدار شهادات تسجيل للمطوّرين العقاريين، وإصدار رخص البناء وشهادات إتمامه، وترخيص بيع الوحدات السكنية على الخارطة، وترخيص تطوير الأراضي، والترخيص لتسويق وعرض مشاريع البيع على الخارطة، ومراجعة واعتماد المخططات، فضلاً عن مجموعة من التسهيلات التي تضمن جودة الأداء وبالتالي خدمة القطاع وتنظيمه وتسريع عجلته، مع الأخذ في الاعتبار تفعيل الشفافية والوضوح في الأهداف.

معالجة أي تعثر
وأكد وزير الإسكان ماجد الحقيل في تصريح صحفي عقب التدشين أن أولوية الوزارة للمطور السعودي، حيث يدخل تحته المقاول والمستثمر والممول، مضيفا بقوله: «نحن نحتاج لوحدات سريعة في وقت سريع، فما زالت إمكانية المطور السعودي دون العدد المأمول، فالأولوية ستكون للسعودي، لكن لتحقيق التوازن سنفتح السوق للمطورين الأجانب».

ماجد الحقيل

ماجد الحقيل

وأفاد الحقيل بأن الوزارة تضع الأنظمة من خلال مركز إتمام بألا تفشل المشاريع، معتبرا أنه من الطبيعي وجود خلل، فالأهم أن نستطيع معالجة الأخطاء، والآن بيع الخارطة يضمن أن تكون الأموال في حساب وسيط وليس المطور.
وأشار وزير الإسكان إلى أن الوزارة لديها قدرات تستطيع حماية أي تعثر، لضمان استمرارية العمل.
وبين أن دور الوزارة هو تنظيم وتيسير الإسكان، متمنيا أن يحقق المطورون عكس من يتهمونهم، بتقديم خدمات جيدة، وبأسعار مناسبة.
وقال: «رؤية 2030 تعتمد على تخفيف البيروقراطية وتعزيز الشراكة والتكامل بين الجهات الحكومية، والآن نعيش تجربة كيف تقوم الجهات الحكومية بخدمة المطورين والمستثمرين خدمة للمواطنين».

تذليل الصعوبات
من جانبه، قدم وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط والمشرف على مركز «إتمام» المهندس محمد الزميع لمحة عن المركز ومهامه، حيث قال: «المهمة الأساسية للمركز العمل على تذليل العقبات التي تواجه المطور العقاري».
وحسب الزميع، فإن خدمات المركز تشمل اعتماد مخططات تقسيمات الأراضي، ومخططات التطوير الشامل، وإصدار رخص البناء، وشهادات إتمام البناء، وتراخيص بيع الوحدات، وتطوير الأراضي على الخارطة، وإصدار شهادات تسجيل جمعية اتحاد الملاك.

الرياض – عقاراتكم

تصفح العروض في موقع عقاراتكم

تدشين مركز اتمام - وزارة الاسكان وزارة الاسكان - تدشين مركز المطورين إتمام (3) وزارة الاسكان - تدشين مركز المطورين إتمام (2) وزارة الاسكان - تدشين مركز المطورين إتمام (5)

 

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات