#الإسكان تبدأ تطبيق #رسوم_الأراضي_البيضاء خلال رمضان المقبل

1-733169

يتوقع أن تعلن وزارة الإسكان عن المدن المستهدفة بتطبيق رسوم الأراضي البيضاء ضمن المرحلة الأولى خلال شهر رمضان المقبل للبدء في التنفيذ.

ومن المقرر أن يتم تطبيق الرسوم على 5 مراحل حسب المساحة، بحيث تشمل المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 500 ألف متر مربع وأكثر، ثم مساحة 250 ألف متر، على أن تكون المرحلة الثالثة للأراضي مساحة 100 ألف متر، حتى تكون المرحلة الخامسة للأراضي مساحة 10 آلاف متر.

وفي حالة عدم انطباق مرحلة معينة على مدينة معينة أو في حالة عدم كفاية الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، فيجوز بقرار من الوزير الانتقال إلى أي مرحلة تالية.

وستخضع جميع الأراضي البيضاء العائدة للجهات الحكومية وما في حكمها، لتطبيق الرسوم بصفتها شخصاً اعتبارياً خاصاً، مع إلزام كل جهة حكومية بتزويد وزارة الإسكان ببيان يوضح جميع ما لديها من أراضٍ بيضاء.

كما سيكون هناك لجنة من وزارة الإسكان تتولى تقدير قيمة الأرض، على أن تستعين اللجنة بمقيمين معتمدين من قِبل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، وللوزارة تشكيل لجان أخرى في المناطق.

وكانت وزارة الإسكان السعودية قد أوضحت عبر حسابها الرسمي على “تويتر” أن نظام رسوم الأراضي البيضاء يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في شهر نوفمبر الماضي على نظام رسوم الأراضي البيضاء، ومن المتوقع العمل به خلال شهر يونيو القادم.

وقد تضمنت المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء الجاري دراستها حتى الآن تطبيق رسوم الأراضي البيضاء على 5 مراحل حسب المساحة وذلك وفق المراحل التالية:

المرحلة الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة 500 ألف متر مربع وأكثر.

المرحلة الثانية: الأراضي غير المطورة بمساحة 250 ألف متر مربع وأكثر.

المرحلة الثالثة: الأراضي غير المطورة بمساحة 100 ألف متر مربع وأكثر.

المرحلة الرابعة: الأراضي غير المطورة بمساحة 40 ألف متر مربع وأكثر.

المرحلة الخامسة: الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع وأكثر.

وأكدت المادة أن تشمل كل مرحلة من هذه المراحل الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد طالما كان مجموع مساحة تلك الأراضي لا يقل عن المساحة المحددة للمرحلة.

ونصت على أنه في حالة عدم انطباق مرحلة معينة على مدينة معينة أو في حالة عدم كفاية الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، فيجوز بقرار من الوزير الانتقال إلى أي مرحلة تالية.

وتضمنت المادة السادسة من النظام تقدير قيمة الأرض الخاضعة لتطبيق الرسم في تاريخ الإعلان وفق 4 معايير:

– موقع الأرض ضمن النطاق العمراني للمدينة مع الأخذ في الاعتبار قيم الأراضي المماثلة.

– استخدامات الأرض.

– أنظمة البناء المطبقة عليها.

– معامل توافر الخدمات العامة فيها، ووصول المرافق العامة إليها.

ويحق لوزارة الإسكان أن تضع الأحكام التفصيلية لهذه المعايير.

 

متابعة – عقاراتكم

 

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات