توقعات بهبوط إيجارات الوحدات السكنية في الشارقة خلال 2016

الشارقة

 

الإيجارات في الشارقة انخفاضها خلال عام 2016، بعدما سجلت هبوطاً بمعدل 5.7 % في الربع الأول وتسببت في انخفاض معدل التغير السنوي للإيجار إلى (- 8.3 %).

ويظهر تقرير توقعات كلاتونز لسوق العقارات في إمارة الشارقة لعام 2016 أنه على خلاف العام الماضي، تسارعت وتيرة انخفاض إيجارات الفيلات، حيث شهد متوسط الإيجار انخفاضاً بنسبة 13.2 % في الربع الأول 2016 وحده، في حين انخفض متوسط إيجارات الشقق بنسبة 1.5 % في الربع الأول، ما يمثل تراجعاً بنسبة 7.7 % بالمقارنة مع هذه الفترة في العام الماضي.

ويسلط التقرير الضوء على زيادة وعي المستأجرين ورغبتهم بالبحث عن وحدات عقارية مدارة بشكل جيد، وتضم مرافق ذات نوعية جيدة مع إيجارات ينظر إليها بأنها “عادلة” أو “مقبولة”.

وأشارت الشركة إلى أن معدل فترات شغور العقار ضمن الوحدات التي نتولى إدارتها إمارة الشارقة، نحو 3 %، ما يمثل ارتفاعاً بسيطاً يتراوح بين 0.5 % و 1 %، وهذا يعكس ظروفا أكثر صعوبة في السوق. حيث بات الوضع شديد التنافسية في مجال البناء.

ويشير تقرير كلاتونز إلى أن معدل الطلب على السكن في ضواحي المدينة لا يزال يسجل ارتفاعاً في الإمارة، غالباً بسبب تكاليف السكن المناسبة بالمقارنة مع دبي. وبات المطورون الآن يدركون مستوى الطلب المتزايد على المساكن المغلقة الفاخرة، وهم يواصلون التهافت على المشروعات الجديدة في السوق.

وحسب نتائج التقرير، من المتوقع أن يستمر تراجع السوق هذا العام، مع هبوط الإيجار بمعدل يتراوح ما بين 3 % و 5 % على الأرجح.

ووفقا للتقرير تظل الإيجارات في المناطق ذات الأسعار الأكثر تيسيراً في الشارقة مرتبطة بشكل متناغم مع أداء سوق الإيجارات في دبي. ومع ضعف التوقعات على المدى القريب بالنسبة لمدينة دبي، فإن “كلاتونز” لا تتوقع أي تحسن في نمو قيمة الإيجار إلى أن يبدأ ظهور الوظائف المرتبطة بمعرض إكسبو العالمي 2020، وذلك في فترة الـ 12- 18 شهراً المقبلة وفق التقديرات. وإلى ذلك الحين، من المتوقع أن يظل سوق الإيجارات في الشارقة راكداً.

وفي سوق الوحدات المكتبية، حافظت إيجارات المكاتب في أبرز أسواق الإيجار الفرعية في الشارقة على استقرارها على مدى الأشهر الستة الماضية، حيث لم تشهد المناطق الرئيسية الثلاثة في المدينة أي تغيير في الإيجارات (المناطق الهامشية في السور والمجاز، والمناطق الرئيسية في المجاز).

وبالرغم من الاستقرار النسبي في سوق المكاتب في الإمارة، توقعت “كلاتونز” أن تشهد الإيجارات انخفاضاً هذا العام بما يتراوح بين 5 و10 دراهم للقدم المربعة في جميع الأسواق الفرعية.

 

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات