المؤتمر السعودي الدولي للعقار يبحث تطوير أنظمة #السوق_العقاري والتمويل

سايرك

تنطلق في السابعة من مساء غد الاحد فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للعقار سايرك 4 برعاية وزير الإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري ونخبة من المتحدثين المحليين والاقليميين بفندق برج رافال كمبينسكي بالرياض وذلك برعاية صحيفة “مال”.

وسيتحدث في حفل افتتاح المؤتمر وزير الإسكان ورئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس اللجنة المنظمة رئيس اللجنة الوطنية العقارية والراعي الماسي ويلي ذلك عرض عن مبادرات وزارة الإسكان وافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر.

وثمن رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن الزامل رعاية وحضور وزير الإسكان للمؤتمر وعدها إضافة قوية لأعماله ومؤشر اهتمام من المسئولين بالدولة بالقطاع العقاري، ونوه لأهمية توقيت انعقاد المؤتمر في ضوء رؤية المملكة 2030م وما أكدت عليه من توسيع دور القطاع الخاص السعودي وتسهيل بيئة الاعمال التجارية والقرارات التي نصّت على إعادة هيكلة عدد من الوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح الحكومية وتعيين وزراء جدد ، وهو ما قال بأنه يتوقع منه زيادة في النشاط الاقتصادي وفوائد جمة تحصدها القطاعات الاقتصادي بما فيها القطاع العقاري الذي يعول عليه خلال المرحة المقبلة لتوفير المساكن للمواطنين والمساهمة في انفاذ خطط وزارة الإسكان بهذا الشأن.

وقال ” الزامل ” ان مؤتمر سايرك 4 يستهدف يشكل كبير إيجاد حلول لأزمة الإسكان وتنظيم السوق العقاري وتطوير خدماته وتسهيل إجراءاته وتمكين المطورين والمستثمرين للاستثمار فيه والعمل على خلق بيئة استثمارية جاذبة محليا واستقطاب رؤوس الأموال الخارجية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

بدوره قال الأمين العام لمجلس الغرف السعودية المهندس عمر باحليوه أن التوقعات تشير الى أن المملكة ستستحوذ على أكثر من نصف المشروعات الإنشائية بين دول الخليج، والتي تبلغ قيمتها 1.1 تريليون دولار بحلول 2019، وسيستحوذ قطاع الإسكان على 30% من تلك المشروعات، وهو ما يعتبر فرصة كبيرة للقطاع العقاري بالمملكة للدخول بقوة في مشاريع الإسكان خاصة وأنه أثبت فاعليته وكفاءته في تنفيذ العديد من المشروعات وظل كذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية الغير مواتية، ونوه لأهمية القطاع في توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين.

وأوضح ” باحليوه ” أن المؤتمر يأتي في ظل تطورات هامة على صعيد البيئة التنظيمية للقطاع العقاري كان أبرزها صدور توجيهات المقام السامي لوزارة الإسكان للبدء في إعداد مشروع الهيئة الوطنية للعقار أحد أهم مطالب العقاريين.

من جهته قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية حمد الشويعر أن ” سايرك 4″ سيركز بالإضافة الى أزمة الإسكان وتطوير قطاع العقار على بحث حلول التمويل من خلال الأدوات المتاحة والتنسيق في ذلك مع الجهات التمويلية الحكومية والخاصة، بالإضافة لجعل الأوقاف رافد مالي كبير للاستثمار في القطاع العقاري باستثمار أموال وأصول الأوقاف في المشروعات العقارية، الى جانب بحث إمكانية توجيهه لمشاريع السكن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وقال ” الشويعر” أن المؤتمر سيناقش أيضا ربط البرامج المحفزة وتوجيهها بما يشجع القطاع العقاري بمختلف نشاطاته التجارية والصحية والخدمية وغيرها، بما يجعل القطاع داعم ورافد قوى للاقتصاد الوطني.

وتحفل أجندة “سايرك 4” بعدد من الجلسات والمحاور الهامة التي تغطي جوانب عدة في المجال العقاري، حيث سيناقش في الجلسة الاولي التي تعقد مساء اليوم عقب حفل الافتتاح مساهمة القطاع العقاري في برنامج التحول الوطني.

ويستكمل المؤتمر أعماله غداً الاثنين في التاسعة صباحاً بعقد ثلاث جلسات عمل تناقش، فعالية الأنظمة العقارية في منظومة التحول الوطني، كفاءة منظومة التمويل في تنموية صناعة العقار، والبرامج المحفزة للقطاع العقاري التي تحوله لداعم للاقتصاد الوطني.

 

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات