#وزارة_العدل تعتمد آليات تكشف التلاعب في #الصكوك

وزارة العدل

قال منصور القفاري المتحدث الرسمي لوزارة العدل إن الوزارة اعتمدت آليات تستطيع الكشف عن أي تلاعب في الصكوك.

وأشار القفاري، الى أن الآليات المعتمدة من قبل الوزارة تتضمن التسجيل الالكتروني للصك، وإدخاله الكترونيا ومطابقة الصك لسجله بإدارة السجلات وصولا إلى المسح الضوئي للصك القديم.

وأكد أن الوزارة تتابع كل ما يصل لها من معلومات حول الصكوك وتتثبت مدى صحتها وسلامتها، وفي حال حضور المالك يتم اتباع آلية فحص وإخراج الصكوك، إذ طور نظام الإفراغات وبيع العقارات من نظام يدوي سابقا إلى نظام شامل الكتروني، وذلك لتوثيق وحفظ تلك الصكوك من التلاعب بها.

يشار الى أن وزارة العدل كانت أعلنت في نوفمبر الماضي عزمها إدخال الصكوك المسجلة يدويا سابقا في نظام كتابة العدل بكل المناطق، في آلية الحصر الجديدة التي تعمل عليها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لإطلاق خدمة ربط إلكترونية حديثة.

ويهدف الربط الإلكتروني لحصر كل مخططات الأراضي والوحدات السكنية من فلل وقصور وشقق سكنية وأراضي المرافق العامة بكل المدن وتسجيلها ضمن تلك الآلية.

ومن ميزات هذه الخدمة تجنيب المخططات من سطو لصوص العقارات، وتوثيق ذلك حتى لا يحدث تزوير في إدخال مساحات أخرى عليها ومنع استغلالها من قبل ضعاف النفوس، وتسريع إجراءات البيع والشراء على المستهلكين ومنح الثقة لهم، كذلك القضاء على عملية المزايدات الوهمية التي يعتمد عليها العقاريون لرفع سعر العقار قبل بيعه للوصول لأعلى سعر وأيضا ضمان سرعة استخراج رخص البناء، بجانب كشف ما يملكه كل فرد من العقارات.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات