3 معايير للاستفادة من #برنامج_الادخار والحصول على المسكن خلال 5 سنوات

الاسكان

حددت وزارة الإسكان ثلاثة معايير لبرنامج الإدخار والتملك الذي يتوقع إطلاقه خلال الأيام المقبلة ويمكن ذوي الدخل المتدني أو المتوسط من الحصول على المساكن خلال خمس أو سبع سنوات؛ ويهدف البرنامج إلى تمكين المستفيدين من توفير الدفعة المقدمة لتمويل شراء المسكن المناسب.

وشملت معايير برنامج الادخار والتملك: الدخل الشهري للأسر وترتبط نسبة المشاركة ارتباطًا عكسيًا معه. إضافة الى عدد أفراد الأسرة وترتبط نسبة المشاركة ارتباطًا طرديًا معه. وثالث المعايير هو الانتظام في البرنامج بهدف تحفيز المشتركين للالتزام والحصول على نسبة أعلى من مبلغ المشاركة.

وتتراوح نسبة مشاركة الصندوق من الدفعة المقدمة لشراء السكن بين 25%، و150% من إجمالي المبلغ المدخر.

وكان الدكتور عبدالرحمن الخيال مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج للادخار السكني، قال مؤخرا إن مسودة تنظيم الادخار السكني تتم مناقشتها  في هيئة الخبراء وهي الآن في مراحلها النهائية، متوقعا أن يتم الإعلان عن البرنامج  قريبا.

على صعيد آخر، تعتزم وزارة الإسكان إطلاق موقع إلكتروني خاص بالتبليغ عن الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم المزمع تطبيقها قريباً.

وقالت الوزارة إن الموقع المزمع إطلاقه سيمتاز بالبساطة والوضوح والمرونة بهدف استيعاب العدد الكبير للأراضي الخاضعة للرسوم.

وأوضحت أن هذا الموقع سيتيح عددا من الإجراءات والخدمات للزوار، يأتي أبرزها التبليغ عن الأراضي الخاضعة للرسوم وتسجيلها بحسب اللائحة التي ستصدر قريبا من مجلس الوزراء، كما سيتيح معرفة كيفية تقييم الأراضي والقرارات الصادرة بحق أصحابها.

وانتهت الوزارة من إعداد لائحة رسوم الأراضي البيضاء وهي الآن في مراحلها الأخيرة في هيئة الخبراء ومجلس الشؤون الاقتصادية، ومن المقرر أن يتم تقديمها لمجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة.

متابعة – عقاراتكم

جميع العروض العقارية

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات