720 يحصلون على تراخيص للتقييم العقاري بينهم 8 سيدات

عصام المبارك - معتمدة

كشف الأمين العام للهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين (تقييم) عصام المبارك عن حصول 720 مقيِّمًا على عضوية (مقيّم) المؤقتة، من بينهم ثماني سيدات.
وقال في حديث نشرته صحيفة الجزيرة اليوم إن الهيئة ستعقد دورتين للسيدات، الأولى خلال الشهر الحالي في الرياض، والثانية قبل نهاية العام في جدة. مبينًا أنهم يعملون حالياً على منح العضوية المؤقتة للهيئة لجميع المستوفين للمتطلبات والشروط؛ ليمتلكوا الحق في ممارسة خدمات تقييم العقارات في المملكة، وباقي الخدمات المرتبطة بالمحاكم لإثبات الحقوق، خاصة في إجراءات الحجز والتنفيذ، وتوزيع الإرث، والاستحواذ والاندماج، وكذلك خدمات التقييم للقطاع الخاص من البنوك وشركات التمويل العقاري بالتنسيق مع وزارة العدل ومؤسسة النقد العربي.

وذكر المبارك أن الهيئة تستهدف أكثر من 900 مقيّم ومقيّمة أعضاء مؤقتين أو منتسبين قبل نهاية العام الحالي، أما العضوية المعتمدة فإن من يحتاج إليها يتطلب منه دورات وساعات خبرة بين سنة إلى سنتين (150 ساعة تعليمية وأكثر من 2000 ساعة عمل وخبرة)، مع اجتياز المقابلة الشخصية التي من خلالها يستعرض ما اكتسبه من خبرات تعليمية وتطبيقية. والهيئة تعمل حاليًا على دراسة احتياجات المقيّمين كافة، ونتوقع أن يصل عدد المقيمين إلى 500 مقيّم معتمد. ونهدف إلى اعتماد التقييم بمعايير عالمية دقيقة، تعطي الأصل أيًّا كان قيمته السوقية الحقيقية.

مضيفًا بأن عام 2017م سيشهد بدء الممارسة الرسمية لمهنة التقييم، ومشيرًا إلى أن الهيئة قامت بالكثير من الأنشطة والأعمال الخاصة من خلال تطوير وتأهيل المقيمين؛ وذلك بناء على أسس علمية، ووفقًا لمعايير التقييم الدولية. وأشار الأمين العام للهيئة إلى أن عضوية الهيئة تحتاج إلى مجموعة من الشروط والمتطلبات، التقيد بها يسهّل الحصول عليها؛ وبالتالي الموافقة على طلباتهم، ومن ثم اعتماد تقييماتهم لدى الجهات الرسمية.
وأوضح المبارك أن تنظيم الدورات التدريبية ينقسم إلى قسمين، الأول تحتوي على دورات، يُعَدُّ اجتيازها شرطًا من الشروط المؤهلة للحصول على العضوية المؤقتة في فرع تقييم العقار، وهي دورات منهج 101 و102 و103. والقسم الثاني من الدورات هي الدورات الاختيارية، وهدفها رفع الثقافة، واستعراض الخبرات، وتعزيز المفاهيم.. ويتم احتساب ساعات حضورها كساعات خبرة للمشاركين من الأعضاء المؤقتين أو المتقدمين للحصول على العضوية. مبينًا أن الهيئة ستقيم خلال الفترة المقبلة 29 دورة تدريبية في مناهج 101، 102، 103، 104، 105، ونزع الملكية في ثماني مدن هي (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، جازان، القصيم، الأحساء والدمام)، منها دورتان للسيدات في منهج 101 في كل من الرياض وجدة.
الرياض – علي القحطاني

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات