تعديلات على 4 مواد في لائحة الدعم السكني

عقارات

* تعليق القرض لحين التحقق من القدرة على السداد
* اشتراطات لاحضار كفيل غارم في بعض الحالات
* تحديد مبلغ القسط الشهري بنسبة (33 %) من دخل المتقدم
* تحدد الوزارة تكلفة المسكن المراد شرائه أو بنائه بمبلغ القرض
* إدراج أفراد أسرة المتقدّم للتضامن في السداد

أجرت وزارة الإسكان مؤخراً تعديلات على أربع مواد في اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني تتعلق بمبلغ الدعم، وقائمة المستحقين للدعم، وتخصيص القوائم، ومواعيد بداية سداد القروض.
وتضمنت التعديلات التي يتم تطبيقها ابتداء من اليوم تعليق تخصيص القرض السكني للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب لحين تحقق قدرتهم على سداد القسط المالي، واشترطت الكفيل الغارم في بعض الحالات، كما رفعت مقدار القسط الشهري الذي يجب على المستفيد دفعه للوزارة ليصبح ثلث دخله في بعض الحالات.
وفيما يخص تخصيص الدعم السكني قسّمت التعديلات كل قائمة من قوائم الأولوية المنصوص عليها في المادة السادسة والعشرين من اللائحة إلى قسميْن، القسم الأول يشمل المتقدمين القادرين على سداد القسط المالي – بحسب المعايير التي تحددها الوزارة – دون حاجة إلى تضامن أفراد أسرة المتقدم المدرجين في الطلب أو إحضار كفيل غارم، والقسم الثاني يشمل المتقدمين غير القادرين على سداد القسط المالي إلا بالتضامن مع أفراد أسرة المتقدم المدرجين في الطلب أو إحضار كفيل غارم.
وعن مواعيد استحقاق الأقساط المالية حددتها اللائحة بأربعة أشهر في حال كان الدعم السكني وحدة سكنية أو قرضًا سكنيًا، وسنتين إذا كان الدعم السكني أرضًا سكنية، إضافة إلى تقديم موعد الاستحقاق في حال كان الدعم أرضًا وقرضًا معًا.
كما تضمّنت التعديلات الجديدة إدراج أفراد أسرة المتقدّم المدرجين في طلب السكن للتضامن في السداد؛ حيث تقرّر تحديد مبلغ القرض السكني بناءً على تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض، مع مراعاة ألا يتجاوز مبلغ القرض السكني قدرة المتقدم – أو المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب – على سداده بحسبما تحدّده الوزارة، وفي جميع الأحوال لا يتجاوز مبلغ القرض السكني خمسمئة ألف ريال سعودي.
وتُحدد الوزارة تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض، وفقًا لتقديرها، بناءً على المعايير ذات العلاقة، ومنها موقع المسكن ومساحته ومواصفاته.
وشملت التعديلات كذلك تحديد مبلغ القسط الشهري بنسبة (33 %) من دخل المتقدم بمراعاة ألا تزيد مدة سداد القسط المالي على (25) سنة من بداية تاريخ الاستحقاق، وألا يتجاوز عمر المتقدم (65) سنة في نهاية مدة السداد وغيرها من الضوابط.
ومنحت التعديلات الحق للوزارة في البدء بالتخصيص للمتقدمين المشمولين بالقسم الأول من قائمة الأولوية وفق أحكام التنظيم واللائحة بحسب نوع الدعم السكني الذي يتم تخصيصه، وبعد اكتمال التخصيص للمشمولين بالقسم الأول تبدأ بالتخصيص للمشمولين بالقسم الثاني.
وأشارت التعديلات إلى أنه يجب التخصيص للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب، إذا كان المتقدم غير قادر على سداد القسط المالي بمفرده، حسب تقدير الوزارة، وفي هذه الحالة يكون التخصيص بنسبة مساهمة كل منهم في السداد، ولا يخل ذلك بمسؤولية المتقدم وحده في مواجهة الوزارة بسداد كامل الأقساط المالية، ويكون المتقدم وأفراد أسرته المساهمين في السداد ضامنين متضامنين لهذا السداد. وبينت أنه إذا كان المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب غير قادرين على سداد القسط المالي للدعم السكني، حسب تقدير الوزارة، يُشترط إحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لسداد القسط المالي أو تعجيل سداده.
متابعة – عقاراتكم

تعرف على أسعار الوحدات السكنية المعروضة في موقعنا

أضف تعليقاً

2 تعليقات

  • ساري الدمجاني :

    ماصار اسكان ولا صندوق عقاري لبناء بيت للمواطن يستر نفسه وعائلته صار شركه ربحيه همها كيف تقبض الثمن لاهم المواطن المنتوف

  • محمدبن ناصر :

    لوتقفلون الصندوق افضل تدورون عذر لعدم الاقراض بس ماتبون تتكلمون على طول تلفون وتدورون اللةيغنينا عنكم ان شاءاللة