تراجع مبيعات عقارات جدة 19% والرياض11%

SK Egypt Housing World Bank

أظهر تقرير حديث صادر عن شركة «JLL» انخفاض مبيعات سوق العقار خلال العام الماضي، وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة العدل، فيما تراجع معدل صفقات العقارات السكنية في جدة والرياض بنسبة 19% و11% على التوالي خلال 2015، مرجعًا التراجع إلى انخفاض معدلات الطلب، وتحول عدد كبير من شاغلي العقارات إلى الإيجار.

وتوقع التقرير أن يتواصل نمو إيجارات الشقق خلال العام المقبل، بمعدل أقل عن 2015، فيما ينتظر أن تشهد مبيعات الفيلات تغييرًا طفيفًا ربما يتغير مع صدور اللوائح الخاصة بضريبة الأراضي البيضاء.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يتم تسليم نحو 8 آلاف غرفة فندقية في جدة خلال السنوات الثلاثة المقبلة، والذي يمثل ضعف المعروض حاليًا، في الوقت الذي تراجعت فيه أعداد الفنادق قيد الإنشاء في القطاع الغربي، في ظل تمتع قطاع الشقق الفندقية بجودة خدمية عالية أكثر نشاطًا في الرياض.

وقالت نادية العمودي مدير مركز البحوث والدراسات: إن أغلب الوحدات السكنية الجديدة البالغ عددها 20 وحدة، والتي دخلت سوق جدة العام الماضي تضمنت فيلات مستقلة ومبان وشقق سكنية صغيرة، مشيرة إلى أن إجمالي المعروض من المشروعات بلغ 789 وحدة سكنية، مع بداية الربع الأخير من 2015.

وتوقعت العمودي أن تضيف مشروعات رئيسة خلال العامين الحالي والمقبل، مثل الضاحية السكنية في خليج سلمان، وعدد من مشروعات برنامج إسكان عددًا من الوحدات السكنية إلى السوق، بالإضافة إلى تلك الفيلات المستقلة.

وأضافت: أن التقرير أظهر توافر نحو 15 ألف وحدة سكنية ذات أسعار مناسبة قيد الإنشاء ضمن مشروعي تطوير برنامج إسكان الضاحية السكنية في خليج سلمان، يضاف إليها 15 ألف وحدة قيد التخطيط.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات