7 سنوات لتحويل #الصندوق_العقاري إلى مؤسسة تمويلية

صندوق التنمية العقارية - الشرقية

أكد المتحدث الرسمي بوزارة الإسكان الدكتور بندر العبدالكريم أن الموعد المحدد لإنهاء إجراءات تحويل صندوق التنمية العقاري إلى مؤسسة تمويلية (بنك) سيكون خلال 7 سنوات من الآن.
موضحاً أن الصندوق العقاري لا يمكن تحويله إلى بنك إسكان إلا بعد انتهاء قائمة انتظار المواطنين لدى الصندوق، والتي تصل إلى نحو 500 ألف.

وكان وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية ماجد الحقيل قد أعلن في أكتوبر الماضي عن صدور موافقة مجلس الوزراء على تحويل صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة تمويلية قادرة على تقديم الأدوات المالية المبتكرة وتقديم الحلول الفاعلة والبرامج الفعالة في التمويل العقاري والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص.
وتطرق خبراء اقتصاديون إلى أن أهم ايجابيات هذا القرار هي كونه يمكن جميع شرائح المجتمع القادرة منها على التملك بالإقراض وغير القادرة وذلك لتخلصه من قيود الإقراض السابقة. وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن العطيشان: “مجرد تحوله إلى مؤسسة مالية يوحي إلينا أن هناك نية صادقة لتطوير عمل الصندوق وضبطه لينتج لنا منظومة عمل وآليات واضحة وشفافة”. وأضاف ” الخطة إيجابية بكل المقاييس وسيكون لها آثار اقتصادية ممتازة على مستوى القطاع العقاري والإسكاني والاقتصاد بشكل عام”.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة بوابة الدار للتطوير العقاري عادل المطيري: “لا شك أن المؤسسات التمويلية هي تلك التي تقدم التمويل لمن يحتاجه ضمن شروط ومواصفات محددة، وتقدم هذه المؤسسات برامج التمويل غالباً بهدف تحقيق الربح المتمثل بالفوائد والعمولات على القروض الممنوحة للجهة المستفيدة والتي تزيد عن المصروفات التشغيلية لمؤسسة التمويل، فيما تقدم بعض المؤسسات الحكومية والأهلية برامج تمويلية غير هادفة إلى الربح تهدف بشكل أساسي لعدة قطاعات محددة”.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات