130 مليار استثمارات خليجية في #بريطانيا .. والسوق العقاري الأكثر تضرراً من الانفصال

لندن-1

كشف تقارير إعلامية أن حجم الاستثمارات الخليجية في بريطانيا تقدر بنحو 130 مليار جنيه استرليني، وتواجه مخاطر انخفاض قيمتها بعد إعلان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد ظهور نتائج الاستفتاء الذي جرى 23 يونيو الحالي.

واختلف كثير من المحللين والمستثمرين الخليجيين حول تأثير انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، فبعضهم رأى أن الخسارة محققة حيث ستنخفض قيمة الاستثمارات الخليجية وخاصة العقارية، في حين ينفي آخرون أي تأثيرات سلبية ستلحق بهذه الاستثمارات، نظراً لأن بريطانيا منذ البداية لا ترتبط بعملة اليورو ولا بتأشيرة الدخول الموحدة للدول الأوروبية “الشنغن” وبالتالي فأي آثار ستكون وقتية ومحدودة لتستعيد الاستثمارات العقارية الخليجية قيمتها بل ربما تزيد.
الشهور القليلة الماضية أحجم فيها المستثمرون الخليجيون عن شراء عقارات في بريطانيا، لخوفهم من هبوط أسعار العقارات حال الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال محام في لندن يمثل تجار عقارات خليجيون إن “صناديق الثروة السيادية الخليجية تخشى تبعات سلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد، لاسيما وأن كثيراً من المستثمرين الخليجيين اشتروا عقارات في لندن بمليارات الدولارات خلال العقد الماضي، لاسيما وأن أسعار العقارات السكنية في المناطق اللندنية الضخمة التي يقبل عليها الخليجيون، مثل تشيلسي وساوث كينزينغتون ونايتسبريدج، قد انخفضت خلال العام الماضي بنسبة تراوح بين 3.5% و7.5%.

من جانبه، أشار جمال العجي رئيس شركة المستقبل العقارية في قطر، أن الاستثمارات العقارية العربية والخليجية سوف تتأثر نسبياً، ولكن ستستعيد الاستثمارات قيمتها وربما ترتفع مع مرور الوقت.

وقال إن بريطانيا لا تزال الوجهة المفضلة للمستثمرين الخليجيين، ولايزال المواطن الخليجي يرغب في امتلاك مسكن له في لندن والريف الإنجليزي المعروف، مؤكداً أنه ربما تتأثر الاستثمارات الخليجية المرتبطة بالاتحاد الأوروبي فقط، أما الاستثمارات الموجودة في لندن فتحتفظ بقيمتها ولن تتأثر.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات