الكويت: عدد الصفقات العقارية في يونيو الأدنى منذ 10 سنوات

-------------------------

قال تقرير حديث لبنك الكويت الدولي إن مبيعات سوق العقار المحلي تراجعت للشهر الخامس على التوالي في يونيو الماضي إذ بلغت 204 ملايين دينار مقارنة ب 226 مليون دينار في مايو الماضي في حين سجل مؤشر عدد الصفقات أدنى مستوى له في السنوات العشر الأخيرة.

وعزا البنك في تقرير له هذا التراجع في نشاط السوق العقاري في يونيو الماضي الى أسباب موسمية حيث شهد هذا الشهر دخول شهر رمضان المبارك وبدء موسم الإجازات الصيفية الأمر الذي ألقى بظلاله على مؤشرات السوق.

وأوضح التقرير أن مؤشر عدد الصفقات شهد تراجعا أيضا ليسجل أدنى مستوى في السنوات العشر الأخيرة حيث بلغ المؤشر 401 صفقة بتراجع نسبته 16 في المئة على أساس شهري وبنسبة 34 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة بنسبة سبعة في المئة على أساس شهري ليبلغ نحو 510 آلاف دينار كويتي.

وذكر أن القطاع السكني قاد دفة التراجع في قيمة الصفقات العقارية خلال يونيو الماضي حيث تراجعت مبيعاته بنسبة 22 في المئة مقارنة بشهر مايو لتبلغ نحو 96 مليون دينار كما تراجعت مبيعات القطاع التجاري لتبلغ 30 مليون دينار بتراجع نسبته 13 في المئة عن شهر مايو الماضي.

وأوضح أن مبيعات القطاع الاستثماري ارتفعت بنسبة 12 في المئة لتبلغ نحو 76 مليون دينار لكنها بقيت أقل من مستوياتها المسجلة في الشهر المقابل من عام 2015 بنحو 55 في المئة ما يعكس التراجع الكبير الذي شهده القطاع الاستثماري خلال ال12 شهرا الماضية.

وقال التقرير إن القطاعين السكني والاستثماري تبادلا الأدوار فيما يتعلق بمستويات الأسعار حيث تراجع مؤشر المتوسط العام للأسعار في القطاع السكني بعد الارتفاع الذي شهده في الشهر الماضي فيما سجلت مستويات أسعار القطاع الاستثماري ارتفاعا خلال هذا الشهر مقارنة بالتراجع الذي شهدته في الشهر الماضي في حين تفاوتت التغيرات في الأسعار وفقا لموقع العقار.

وأضاف أن مبيعات القطاع السكني تراجعت بعد الارتفاع الذي شهدته خلال مايو الماضي حيث بلغت مبيعات القطاع نحو 96 مليون دينار متراجعة بنسبة 22 في المئة على أساس شهري وبنسبة 32 في المئة على أساس سنوي كما تراجع مؤشر عدد الصفقات في القطاع السكني بنسبة اثنين في المئة على أساس شهري ليبلغ 292 صفقة وليبقى أقل من المستويات المسجلة في يونيو 2015 بنحو 31 في المئة.

وذكر أن مبيعات القطاع الاستثماري ارتفعت بعد التراجع الذي شهدته في مايو الماضي حيث بلغت نحو 76 مليون دينار مرتفعة بنسبة 12 في المئة على أساس شهري فيما تراجع مؤشر عدد الصفقات المسجلة في القطاع بشكل ملحوظ بنسبة قاربت 40 في المئة مقارنة بالشهر الماضي وبنفس النسبة على أساس سنوي ليبلغ نحو 101 صفقة فقط.

وأشار الى أن مبيعات القطاع التجاري تراجعت بنحو 13 في المئة على أساس شهري لتبلغ 30 مليون دينار إلا ان هذا المستوى من المبيعات لا يزال أعلى من مستواه المسجل في الشهر المماثل من عام 2015 وبنحو 15 في المئة.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات