توسيع مترو دبي يتصدر عقود الانشاءات الخليجية في يونيو

Indonesian laborers work at a building construction site in Jakarta on December 8, 2011.  Indonesia's central bank held its benchmark interest rate at 6 percent amid stable inflation and in anticipation of a global economic slowdown. AFP PHOTO / Bay ISMOYO (Photo credit should read BAY ISMOYO/AFP/Getty Images)

رغم خفض الإنفاق الذي تشهده المنطقة بسبب تراجع أسعار النفط خلال الفترة الماضيىة، إلا أن توقيع عقود جديدة للإنشاءات لا يزال ساريا ومتواصلا.

ويعتمد تقرير لـ “كونستركشن ويك أون لاين” لأعلى العقود -من حيث القيمة-التي فازت بها شركات عالمية أو خليجية في المنطقة خلال شهر يونيو هذا العام.

1-  اتحاد “إكسبولينك”  (عقد قيمته 2.8 مليار دولار)

1

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن فوز اتحاد “إكسبولينك” الذي يضم شركة “إكسيونا” الإسبانية و”غولرماك” التركية، بقيادة مجموعة “ألستوم” الفرنسية للنقل، بعقد تبلغ قيمته 2.8 مليار دولار، لتنفيذ مشروع توسيع مترو دبي، ليصل إلى موقع معرض “إكسبو 2020 “.

وسوف يمر التوسع بعدة مناطق تشمل “ديسكفري جاردنز”، و”الفرجان”، وعقارات جميرا للجولف، ومجمع دبي للاستثمار، ممتدًا مسافة 15 كيلومترًا من ميناء نخيل ومحطة البرج على طول الطريق إلى معرض “إكسبو 2020″، ومن المتوقع أن يبدأ التوسع في الربع الأخير من هذا العام.

وشركة “ألستوم” هي شركة أم  متعددة الجنسيات، أغلب الشركات النى تملكها تعمل في قطاعي المواصلات و توليد الطاقة، وتأسست قبل 88 عاما.

2- شركة ” ساليني امبرجيلو” (عقد بقيمة 955 مليون دولار)

2

فاز “كونسورتيوم” بقيادة شركة ” ساليني امبرجيلو” بعقد بقيمة 955 مليون دولار من الحكومة الكويتية لتطوير مجمع سكني حضري.

ويعد هذا العقد الذي تمنحه الهيئة العامة الكويتية للرعاية السكنية، جزء من مشروع جنوب المطلاع السكني، الذي يقع على بعد 40 كيلومترًا شمال غرب مدينة الكويت.

ووفقًا للصفقة، سوف يكون لـ ” ساليني امبرجيلو” حصة تبلغ نسبتها 55%  من المشروع المرتقب.

وسوف تأوي المدينة الجديدة بمجرد الانتهاء منها 40 ألف شخص، وسوف تحوي تجارية ومستشفيات، ومدارس وخدمات اجتماعية.

جدير بالذكر أن شركة ” ساليني امبرجيلو” تأسست عام 1959، وهي مجموعة صناعية إيطالية متخصصة في أعمال الانشاءات.

3- شركة ” سى اس سى اى سى” (عقد بقيمة 580 مليون دولار)

3

فازت شركة ” سى اس سى اى سى” الصينية بعقد قيمته 580 مليون دولار، لتشييد مدينة “صباح السالم” الجامعية في الكويت، التي تضم مرافق تعليمية عالمية المستوى.

وسوف تضم المدينة 7 مبانِ فريدة التصميم، تشمل مبنى الإدارة، ومركزًا ثقافيًا، وقاعة للاجتماعات، ومركز مؤتمرات، ومكتبة الجامعة، ومركزًا للزوار، ومسجدًا كبيرًا.

وتُصنف ” سى اس سى اى سى” كأكبر ثالث شركة بناء في العالم، وقد تأسست عام 1957.

4- شركة “تروجان” (عقد بقيمة 272 مليون دولار)

4

فازت شركة “تروجان” الاماراتية للمقاولات العامة بعقد بقيمة 272 مليون دولار من شركة “إعمار”، لتشييد المرحلة الثانية من منازل “تاون هاوس” في واحة ميرا، ضمن مشروع “ريم” لمجمّعات “التاون هاوس” في دبي.

وقد بدأ العمل في بناء المشروع في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المقرر أن يكتمل بحلول عام 2018. وسوف تشمل المرحلة الثانية 1393 وحدة، تضم ما بين 3 و4 غرف نوم.

وتأسست”تروجان” عام 2009، وتتخذ من أبوظبي مقرًا لها وتعد من واحدة من أسرع تشركات البناء نموا في الإمارات.

5- شركة “الإنشاءات العربية ايه سي سي” (عقد قيمته 200 مليون دولار)

5

فازت شركة “الإنشاءات العربية ايه سي سي” بعقد قيمته 200 مليون دولار، لتوسيع مستشفى سرطان الأطفال 57357 في مصر، وسوف يشمل التوسع تطوير المستشفى لتستمر في تقديم خدمات الرعاية الصحية للأطفال.

وقد شيدت الشركة المستشفى وتم افتتاحها عام 2007، لتكون واحدة من أكبر المستشفيات لعلاج سرطان الأطفال في العالم، والتي تقوم بتقديم الرعاية الصحية للرضع والأطفال من مصر ومن جميع أنحاء العالم.

ويضم التوسع مبنييّن اثنيّن، ومركزًا للعيادات الخارجية يمتد على مساحة أكثر من 8500 متر مربع، ويحتوي على جسر يتصل بالمبنى الرئيسي، ومبنى إداري ذكي تبلغ مساحته 2500 مترمربع، ويحتوي كلاهما على ثلاثة طوابق سفلية، وطابق أرضي، و13 طابقًا آخر.

وشركة ” الإنشاءات العربية ايه سي سي” هي شركة مقاولات رائدة في منطقة الشرق الأوسط، تأسست منذ نحو 50 عامًا.

6- شركة “كي بي آر” (عقد بقيمة 185 مليون دولار)

6

حازت شركة “كي بي آر” على عقد بقيمة 185 مليون دولار، لتمديد مشروع “إكسبريسواي” في قطر لثلاث سنوات.

وتعمل الشركة مع هيئة الأشغال العامة في قطر، لتشييد شبكة من الطرق، لدعم أهداف رؤية قطر الوطنية عام 2030.

ويتم الآن إنشاء شبكة من الطرق لربط المناطق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المناطق الصناعية، والمطارات، والموانئ، والمناطق السكنية والتجارية والسياحية.

و ” كي بي آر” هي شركة هندسة وإنشاءات أمريكية، بلغت إيراداتها 7.2 مليار دولار عام 2013.

7- شركة “الرشاد للمقاولات”  (عقد بقيمة 131 مليون دولار)

7

فازت شركة “الرشاد للمقاولات” التي يقد مقرها في دبي بعقد قيمته 131 مليون دولار من شركة “جبل عمر”، وذلك لتطوير 6 فنادق في مكة المكرمة.

وسوف يتم تنفيذ العقد خلال مدة أقصاها 18 شهرًا، وتنطوي الصفقة على تطوير 3492  غرفة فندقية، تتضمن 507 غرف في فندق “ويستن”، و526 غرفة في فندق “شيراتون”، و668 غرفة في “دبل تري”، و 650 غرفة في “سوفيتيل”، و581 غرفة في “ميلينيوم”، و 560 غرفة في “بيست ويسترن”.

8- شركة “آنيل ميبا” (عقد بقيمة 66 مليون دولار)

8

حازت الشركة التركية “آنيل ميبا” على عقد بقيمة 66 مليون دولار، لتشغيل وإدارة وتدفئة وتهوية مترو الدوحة، ويشمل العمل السباكة، وإنذار الحرائق، واختبار وتشغيل أنظمة الإضاءة.

ومن المقرر أن ينتهي العمل من المشروع في الربع الأخير من عام 2017.

وقد تأسست “آنيل ميبا” التركية منذ نحو 30 عامًا، وقامت بتنفيذ العديد من المشاريع تضمنت مطارات، وملاعب، وأنظمة سكك حديدية، وأنفاق ومرافق صناعية في العديد من دول العالم.

9- شركة “ليمتلس” (عقد قيمته 61.9  مليون دولار)

9

فازت شركة “ليمتلس” في دبي بصفقة لتشييد برجيّن سكنيّين وسط مدينة جبل علي، ومن المقرر أن يتم العمل على الفور، ليتم الانتهاء منه في الربع الثالث من عام 2017.

ويتكون البرجان من 27 طابقًا، ويشتملان على منطقة مشتركة مساحتها 87  ألف متر مربع، وقد تم الانتهاء من 70% من عملية البناء.

كما يحتوي البرجان على 641 شقة، بالإضافة إلى طابق أرضى يحتوي على منطقة للمتاجر تبلغ مساحتها 6 آلاف متر مربع.

وتتخذ شركة “ليمتلس” من دبي مقرًا لها، وهي شركة متخصصة في تشييد العقارات الراقية والمجتمعات المتطورة على نطاق واسع، بدأت أولى مشاريعها في منطقة الشرق الأوسط في دبي عام 2005.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات