تراجع مبيعات العقارات الكويتية 11% في النصف الثاني

الكويت

تراجع حجم مبيعات العقار المحلي في الكويت بنسبة 11% خلال النصف الثاني من 2016 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وقال بنك الكويت الدولي، في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الخميس، إن حجم المبيعات تراجع بمستويات أكبر على أساس سنوي بنحو 31% مقارنة بالربع الثاني من 2015 لتبلغ 664 مليون دينار كويتي.

وأوضح أن مبيعات القطاع الاستثماري تراجعت بنحو 17% على أساس ربعي و45% على أساس سنوي، فيما ارتفعت مبيعات القطاع السكني بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق، إلا أنها بقيت أقل بنحو 31% من قيمة المبيعات المسجلة خلال 2015.

وأشار إلى ان متوسط الأسعار المسجلة في القطاع الاستثماري تراجعت بنحو 13% فيما حافظت أسعار القطاع السكني على مستوياتها السائدة في الربع السابق مسجلة ارتفاعا بنحو 1%، مبينا أن أداء الربع الحالي تأثر بدخول موسم الإجازات الصيفية ووقوع الجزء الأكبر من شهر رمضان المبارك خلاله.

وذكر “الكويت الدولي” أن عدد الصفقات الإجمالية المسجلة ارتفع بنحو 2% على أساس ربعي ليبلغ 1268 صفقة، موضحا أنه رغم هذا الارتفاع إلا أن مستوى المؤشر ظل أقل بنحو 24% من مستوياته المسجلة بذات الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن مبيعات القطاع السكني تماسكت إذ ارتفعت بنحو 1% على أساس ربعي لتبلغ نحو 285 مليون دينار كويتي، لافتا إلى أنها بقيت بعيدة عن المستويات المسجلة خلال ذات الفترة من العام الماضي بنسبة قاربت الـ 30%.

وأوضح أن عدد الصفقات المسجلة في القطاع السكني تراجع بنحو 5% على أساس ربعي و31% على أساس سنوي حيث سجل 798 صفقة في حين ارتفع متوسط قيمة الصفقة على أساس ربعي بنحو 7%، ليبلغ 357 ألف دينار للصفقة الواحدة وليبقى متوسط قيمة الصفقة مساويا لتلك المسجلة خلال ذات الفترة من 2015.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات