تراجع معدل سعر بيع طن #الأسمنت تسليم المصنع إلى 222 ريالا

6

أظهرت دراسة حديثة حول متوسطات أسعار بيع الأسمنت في السعودية، أن متوسط أسعار بيع الطن الواحد من الأسمنت “تسليم المصنع” تراجع إلى 222 ريالاً للطن الواحد في الربع الثاني من عام 2016، منخفضاً عن مستواه خلال الربع الأول من العام نفسه الذي بلغ 225 ريالا، و231 ريالا في الربع المماثل من العام السابق، على خلفية تباطؤ الطلب.

واستبعدت الدراسة شركات “أسمنت ينبع”، “أسمنت الجوف” و”أسمنت الشمالية” نتيجة وجود مبيعات كلنكر ضمن مبيعاتها الإجمالية.

وتحافظ اسمنت السعودية على أعلى معدل سعر (242 ريالا للطن) وذلك لأنها تبيع جزءا من إنتاجها في سوق البحرين، فيما تبيع اسمنت تبوك واسمنت المدينة واسمنت حائل بأقل من 200 ريال للطن.

وتراجعت معدلات بيع الطن من الأسمنت لجميع شركات القطاع خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة بما كانت عليه في الربع المماثل من العام الماضي، باستثناء شركة “أسمنت نجران” والتي ارتفعت معدلات سعر البيع لديها ( بعد خصم تكاليف التسويق ) من 201 ريال إلى 219 ريالاً للطن، وذلك بحسب الدراسة التي أجرتها “بوابة أرقام”.

وجاءت “أسمنت العربية” كأكثر الشركات تراجعا من حيث معدلات بيع الطن بنسبة 11% لتصل إلى 216 ريالا للطن، ومن ثم ” اليمامة ” و”تبوك ” بنسبة 9%.

وقياساً بالربع السابق، فقد استقرت متوسطات الأسعار لـ 6 شركات عند نفس مستوياتها، فيما شهدت شركتا ” اسمنت اليمامة” و” اسمنت العربية” تراجعاً في متوسطات سعر البيع بنسبة 11% و3% على التوالي، بينما ارتفعت متوسطات أسعار البيع في كل من “اسمنت تبوك” و”اسمنت نجران” بنسبة 2%.

وشملت الإحصائية مصاريف البيع والتوزيع التي تحملتها شركات الاسمنت خلال النصف الأول من العام، ونسبتها إلى إجمالي المبيعات، وتراوحت النسبة ما بين 1.7% إلى 0.2% في جميع الشركات، باستثناء شركة اسمنت نجران التي شكلت مصاريف البيع والتوزيع لديها 11.8% من إجمالي المبيعات ببلوغها 50.7 مليون ريال وذلك لكون الشركة تمنح حوافز وتتكبد رسوم نقل لمبيعاتها خارج المنطقة.

يشار إلى أن وزارة التجارة قد أصدرت في مارس 2012، قراراً بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت تسليم المصنع بما لا يتجاوز 12 ريالا (240 ريالا للطن) و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت.

وحسب البيانات المتوفرة للهيئة العامة للإحصاء بلغ متوسط سعر كيس الأسمنت للمستهلك النهائي 14.24 ريال للكيس بنهاية الربع الثاني 2016، مقابل 14.38 ريال للكيس خلال نفس الفترة من العام الماضي، و14.26 ريال للكيس خلال الربع السابق.

متابعة – عقاراتكم

 

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات