استقرار #عقارات_دبي.. وتراجع طفيف في أبوظبي

عقارات-ابوظى

كشف موقع «دوبيزل» المتخصص في إعلانات العقارات المبوبة بالإمارات، في تقريره عن سوق العقارات للربع الثاني من 2016، أن هناك انخفاض طفيف في أسعار الإيجارات، ووصول أسعار البيع إلى أقل مستوى في دبي، وكذلك انخفاض الأسعار في أبوظبي بالمقارنة مع الربع الأول من 2016.

وكشفت بيانات «دوبيزل» أن أسعار البيع في «عقارات دبي» لم يطرأ عليها أي تغيير خلال الربع الثاني من 2016 مقارنة بالربع الأول، مما يدل إمّا على الاستقرار الكبير أو الوصول لأدنى سعر في الدورة السوقية، في المقابل شهد السوق العقاري في أبوظبي انخفاضاً بسيطاً في الأسعار.

ويستقبل «دوبيزل» أكثر من 5 ملايين زائر نشط شهرياً، وأكثر من 1.5 مليون زائر نشط لقسم العقارات، ويقوم الموقع بتحليل بيانات هذا العدد الضخم من زوار الموقع ومتصفحيه ذوي الاهتمامات المختلفة، وتجهيز مجموعة من التقارير التي تهم المجتمع والسوق العقاري في الإمارات، حيث تعطي تلك التقارير نظرة عامة وشاملة على سوق العقارات السكنية في كل من دبي وأبوظبي، بالإضافة إلى مجموعة معلومات عن سوق العقارات التجارية في دبي.

ومن خلال تحليل بيانات 11 منطقة رئيسية في دبي، نجد أن ثمة انخفاضاً بنسبة 2% في الشقق بغرفة نوم واحدة، وبغرفتي نوم، الذي يستمر منذ الربع الأول من 2016، في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار إيجارات الشقق بثلاث غرف نوم، وهذا يدل على تباطؤ عام في انخفاض إيجارات العقارات في دبي، وأن الأسعار في طريقها للوصول إلى أدنى مستوى.

وعند البحث في تغيرات واتجاهات أسعار بيع العقارات في دبي، نجد أن مناطق «قرية جميرا الدائرية»، و«جميرا بيتش ريزدنس»، و«البرشاء» قد شهدت انخفاضاً بنسبة 3% في سعر بيع القدم المربعة، حيث يبلغ في هذه المناطق حالياً 867 درهماً، و1586 درهماً و1047 درهماً على التوالي.

وتصدرت كل من «مرسى دبي»، وأبراج بحيرة جميرا، وقرية جميرا الدائرية قائمة المناطق الأكثر بحثاً للبيع في الربع الثاني، حيث تصفح مستخدمو دوبيزل حوالي 5.8 مليون إعلان، و3.9 مليون إعلان، و3.5 مليون إعلان في هذه المناطق على التوالي خلال الربع الثاني.

وقالت آن بوثيلو، مدير أول التسويق العقاري في دوبيزل: «انخفضت أسعار البيع منذ منتصف عام 2014 عندما وصلت إلى أعلى مستوى لها، وعلى الأرجح إن دورة أسعار بيع العقارات السكنية قد اقتربت من نهايتها، حيث إننا لم نشهد أي تغيرات كبيرة في الأسعار بين الربع الأول والثاني من 2016، وقد بلغت أسعار الإيجار أدنى مستوى لها، مما يدعم من موقف المستأجرين في المفاصلة والمساومة، حيث يقبل ملاك العقارات اليوم على تسلّم قيمة الإيجار على ثلاث أو أربع دفعات؛ لتفادي ترك عقاراتهم شاغرة».

وسجلت عقارات «مركز دبي المالي العالمي» والمساحات التجارية في وسط المدينة أعلى الأسعار، في حين سجلت «واحة دبي للسيليكون» و«ديرة» أقل الأسعار.

وكشف التقرير أيضاً عن حركة أسعار بيع العقارات التجارية في دبي خلال الربع الثاني من عام 2016، حيث سجلت «داون تاون وسط مدينة دبي» أعلى المناطق أسعاراً، إذ وصل سعر البيع إلى حوالي 2850 درهماً للقدم المربع، في حين سجلت واحة دبي للسيليكون أقل سعر للبيع بمعدل 669 درهماً للقدم المربع.

ومن ناحية الإيجار، سجلت منطقة مركز دبي المالي العالمي أعلى سعر للإيجار بمعدل 195 درهماً للقدم المربع، في حين سجلت ديرة أقل سعر للإيجار بمعدل 16 درهماً للقدم المربع.

وتتوافق نتائج التقرير الصادرة من «دوبيزل» مع تقرير شركة «جي إل إل» المتعلّق بالربع الثاني، الذي أصدرته الشهر الماضي، ويقول كريغ بلامب، رئيس قسم الأبحاث، بالشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية: «يقترب سوق دبي حالياً من دخول مرحلة الاستقرار في قاع الدورة السوقية، وتتوجه الأنظار إلى تعافي السوق بدلاً من التركيز على انخفاض الأسعار بشكل أكبر».

وشهدت العاصمة انخفاضاً عاماً في أسعار إيجارات العقارات، حيث انخفضت أسعار الشقق بغرفة نوم واحدة وبغرفتين وثلاث غرف نوم بنسبة 2% و1% و4% على التوالي مقارنة بالربع الأول من 2016.

أيضا شهدت الشقق بثلاث غرف نوم الواقعة على كورنيش أبوظبي وجزيرة السعديات أكبر انخفاض بنسبة 11% و15% على التوالي، حيث بلغ سعر إيجار الشقة السكنية 160 ألف درهم و220 ألف درهم على التوالي.

كما شهدت العاصمة ارتفاعاً في تكاليف المعيشة؛ نظراً للمناخ الاقتصادي، حيث تم تطبيق نسبة 3% مؤخراً كرسوم للبلدية، مع انخفاض الأجور في الصناعات التي تسعى لخفض تكاليفها، والتي تعمل أغلبها في قطاعات الضيافة والغاز والبترول، ويتوقع دوبيزل أن يكون هناك تأثير كبير في أسعار الإيجارات خلال الربع الثالث من عام 2016.

وجاءت منطقة الريف في أبوظبي كأكثر المناطق بحثاً عن «دوبيزل»، حيث تصفح زوار الموقع 715 ألف إعلان عقاري في هذه المنطقة، في حين جاءت منطقة طموح مارينا سكوير في المركز الثاني بحوالي 415 ألف إعلان، تتبعها جزيرة الريم بحوالي 403 آلاف إعلان، ويأتي هذا الاتجاه في البحث متماشياً مع رغبة المستأجرين في الانتقال إلى عقارات ميسورة التكلفة في مناطق جديدة وملائمة أكثر للظروف الاقتصادية الراهنة.

كما شهدت أسعار بيع العقارات في أبوظبي انخفاضاً عاماً بنسبة 3% بالمقارنة مع الربع الأول من هذا العام، وسجلت جزيرة السعديات أكبر انخفاض بنسبة 7%، تتبعها جزيرة الريم بنسبة 4%، في حين لم تتغير أسعار البيع في منطقة الريف.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات