عمان: الإسكان تحد من الوسطاء العشوائيين

900x450_uploads,2016,06,09,3f64cc91b6

حددت وزارة الإسكان بسلطنة عمان رسوم إصدار وتجديد بطاقة تسجيل مزاولة مهنة الوساطة العقارية وبطاقة الوسيط العقاري، ونص القرار الذي أصدره الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان ويبدأ تطبيقه اليوم على أن تكون رسوم إصدار بطاقة تسجيل مزاولة مهنة الوساطة العقارية في محافظة مسقط بـ500 ريال لمرة واحدة وفي المحافظات الأخرى 300 ريال، أما تجديد بطاقة تسجيل مزاولة المهنة 200 ريال سنويا في مسقط و100 في المحافظات الأخرى، وإصدار بدل فاقد 100 ريال في مسقط، و50 ريالا خارج مسقط.

وحدد القرار رسوم إصدار بطاقة الوسيط العقاري في محافظة مسقط بـ50 ريالا لمرة واحدة وتجديدها سنويا بـ25 ريالا، وبدل فاقد بـ25 ريالا، وفي باقي المحافظات يكون الإصدار بـ25 ريالا، وتجديدها السنوي بـ15 ريالا، وبدل فاقد بـ15 ريالا أيضا.

ويأتي القرار استكمالاً لجهود الوزارة لتنظيم مهنة الوساطة العقارية ضمن التشريعات القانونية المعتمدة، وتوجيه السوق العقاري الوجهة الصحيحة التي توازن بين المستفيدين والمتعاملين وفقا للقوانين.

وقالت الوزارة: إن الخطوة المقبلة في مجال تنظيم مهنة الوساطة العقارية هي ربط عقود التصرفات العقاري إلكترونيا مع الشركات ومكاتب الوساطة العقارية المصرح لها من قبل الوزارة ومنحها الصلاحية لتخليص المعاملات كالبيع والرهن والمبادلة والتنازل وغيرها، ولن يتم قبول أي أعمال متعلقة بالعقارات إلا من خلال الشركات والمكاتب المصرح لها.

وأكد سليم بن حسن البلوشي المدير العام المساعد للتطوير العقاري بوزارة الإسكان أن إصدار التراخيص والبطاقات المنظمة لمهنة الوساطة في المجالات العقارية سوف يساعد في الحد من ظاهرة الوسطاء العشوائيين واعتماد مبدأ الشفافية في التعاملات العقارية ومراقبة أداء المشتغلين بالمهنة.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات