انخفاض قيمة عقود الإنشاء إلى 20.3 مليار ريال خلال الربع الثاني

Construction workers are seen working on a condo building on Sudbury Street near Dovercourt Rd. in Toronto on April 26, 2013 

CARLOS OSORIO/TORONTO STAR CARLOS OSORIO/Toronto Star

بلغت القيمة الإجمالية لعقود الإنشاء التي تمت ترسيتها في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري 20.3 مليار ريال بنسبة انخفاض قدرها 27% مقارنة مع الربع الأول من نفس العام.

وأظهر مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء، تسجيل العقود التي تمت ترسيتها أعلى قيمة لها خلال الربع الثاني في شهر أبريل حيث بلغت 9.3 مليار ريال، تلاه شهر يونيو بنحو 7.84 مليار ريال.

وفي المقابل سجلت عقود الإنشاء التي تم ترسيتها خلال الربع الثاني 2016 أدنى مستوى لها خلال شهر مايو بنحو 3.12 مليار ريال، وهي واحدة من أدنى قراءات قيمة العقود التي تمت ترسيتها منذ شهر أبريل 2010.

وأرجع الأهلي التجاري هذا الانخفاض بقيمة العقود إلى إعادة الهيكلة المالية من قبل الحكومة، حيث هناك زيادة كبيرة في ترسية عقود المشاريع الأصغر التي تركز على البنى التحتية للمملكة.

ووفقا لمؤشر البنك الأهلي التجاري، تصدر قطاع النفط والغاز القطاعات من حيث قيمة العقود التي تم ترسيتها خلال الربع الثاني بنحو 6.5 مليار ريال مايمثل 32% من إجمالي قيمة العقود.

وجاء في المركز الثاني قطاع البتروكيماويات حيث استحوذ على نسبة 28% أي حوالي 5.6 مليار ريال من إجمالي العقود التي تمت ترسيتها، تلاه قطاع العقارات السكنية بنحو 15%.

وبخصوص المناطق استحوذت المنطقة الشرقية على الحصة الأكبر من العقود التي تمت ترسيتها بـ 48% من القيمة الإجمالية، بفضل استثمارات مكثفة من قبل شركة “أرامكو” السعودية في قطاع النفط والغاز.

واستحوذت مكة المكرمة على 21% من إجمالي العقود التي تمت ترسيتها وتعود في معظمها لمشاريع ضخمة في قطاع البتروكمياويات.

1 2

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات