مؤتمر تقييم يستهدف تحديد أسعار ومستقبل العقارات في المملكة

1

تحت رعاية معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، تنظم الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) مؤتمر (واقع ومستقبل مهنة التقييم العقاري في المملكة) يومي الأربعاء والخميس ٩ – ١٠/ ٢/ ١٤٣٨هـ الموافق ٩- ١٠ / ١١ /٢٠١٦م في فندق (ريتز كارلتون) في مدينة الرياض.

وكشف الأمين العام للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين “تقييم” عصام بن حمد المبارك خلال مؤتمر الصحفي الذي أٌقيم لتسليط الضوء على هذه المناسبة الضخمة ، أن مؤتمر “تقييم” سيناقش أبرز المواضيع المتخصصة ذات العلاقة بالتقييم، كما سيناقش في اليوم الأول من المؤتمر تقييم الأراضي البيضاء وآلية تحديد رسومها وبرامج التطوير العقاري.

وأكد المبارك أن المؤتمر سيشهد العديد من الاتفاقيات في مجال “التقييم”، حيث ينتظر أن توقع الهيئة مع وزارة الإسكان اتفاقية لتحديد عملية تقييم الأراضي البيضاء، ووضع الرسوم عليها، وكيفية اختيار لجان التقييم، وماهي آلية الإعتراض على التقييم ، وأيضا تحديد أثر رسوم الأراضي البيضاء في دعم مشاريع التطوير العقاري.

وبين المبارك خلال المؤتمر الصحفي أن الهيئة دربت ما يقارب 935 مقيم بينهم 50 سيدة، خلال الفترة الماضية ، مشيراً إلى أن الهيئة عملت على تحسين البيئة التنظيمية في مهنة التقييم العقاري، كما تقوم بتأهيل وإعداد ممارسين لهذه المهنة وفق المعايير الدولية، إذ قدمت 95 دورة تدريبية حضرها أكثر من 3073 شخص، في ١٢ مدينة مختلفة في المملكة، كما منحت العضوية الأساسية لـ 920 عضو يسمح لهم بممارسة مهنة التقييم العقاري في المملكة.

وأوضح المؤتمر يأتي لرفع الوعي ونشر ثقافة التقييم والخروج بتوصيات تخدم المهنة والعاملين فيها والمستفيدين من خدماتها ، إضافة الى تنفيذ الهيئة لمهامها وأهدافها التي قضى بها  نظام المقيمين المعتمدين  لتنظيم وتطوير فروع التقييم المختلفة ومنها مهنة تقييم العقار.

وقال إن المؤتمر سيتطرق خلال جلساته على مدى اليومين لمركز خدمات المطورين “إتمام” ودوره في دعم قطاع التطوير الإسكاني، بالإضافة لإستعراض الدراسة الاسترشادية لأسعار الأراضي البيضاء التي تعدها الهيئة بالتعاون مع وزارة الإسكان، لخمس مدن في المملكة (الرياض، جدة، الدمام، الخبر، الظهران). كما ستتناول الجلسة الثانية موضوع التمويل والرهن العقاري ودور التقييم فيهما وما اثر مهنية التقييم على نشاط التمويل العقاري بالإضافة لإستعراض ابرز مستجدات نظام الرهن العقاري.

وأضاف :”في اليوم الثاني من المؤتمر ستتم مناقشة التحديات وفرص تطوير اجراءات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بالإضافة لأبرز التغييرات المقترحة على معايير التقييم الدولية وجلسة خاصة عن ملامح نظام الشركات المهنية الجديد وماهي اثر قواعد المعلومات الرسمية على الأنشطة العقارية”.

وأوضح المبارك :”أنه سيشارك في جلسات المؤتمر الذي سيقام لأول مرة في المملكة، ممثلين عن وزارات وزارة التجارة والاستثمار و الإسكان و الشؤون البلدية والقروية، كما سيشارك فيه ممثلين عن منظمات دولية ابرزها  مجلس معايير التقييم الدولية IVSC والمعهد الملكي البريطاني للمساحين RICS ومجلس المقيمين الماليزيينINSPEN، كما سيدعى لحضور هذا المؤتمر عدد من الخبراء والمتخصصين وجهات ذات علاقة بمهنة التقييم.

الجدير بالذكر أن التقييم يعتبر من أهم الأدوات المساعدة في اتخاذ القرارات كقرار الشراء والبيع والإستحواذ والاندماج وتقسيم الشراكات والإرث وفض النزاعات والتعويضات وتحديد جدوى الإستثمار.

2 3

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات