إكسبو دبي: 47 عقدا عقاريا بـ 11 مليار درهم خلال 2017

HOPKINS Architects. Dubai 2020 Expo, Souk

أعلن إكسبو 2020 دبي أنه يعتزم ترسية 47 عقداً عقارياً بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) خلال عام 2017، وذلك في إطار الاستعدادات والتحضيرات الجارية لاستضافة أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وأفاد “إكسبو 2020 دبي” اليوم أيضا بأنه سيتم طرح 98 عقدا غير عقاري آخر، تتجاوز قيمتها الإجمالية 360 مليون درهم (98 مليون دولار أمريكي)، قبل نهاية العام الجاري كذلك. ويتراوح ذلك بين تقديم خدمات استشارية قانونية وإدارة الحدث وإنتاج سلع ترويجية له.

والتقاعدات الخاصة بالبناء لعام 2017 مفتوحة لكل المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من البنية التحتية الخاصة بالمناطق المساندة للحدث بما في ذلك موقف السيارات.

وتشمل التعاقدات الرئيسية التي تبرم هذا العام المناطق الثلاث الخاصة بالموضوعات الفرعية للحدث والتي ستستضيف غالبية أجنحة الحدث. ويشمل ذلك المناطق العامة وتصميم وتطوير وتسليم جميع البنى التحتية والإنشاءات المؤقتة المطلوبة لإطلاق الحدث.

ويُظهر الإعلان أن إكسبو 2020 دبي يسير في مساره المخطط له لاستكمال أغلبية الأعمال الإنشائية قبل عام كامل من افتتاح الحدث العالمي في أكتوبر 2020، وأنه سيفي بتعهداته بتوفير فرص كبرى للشركات المحلية والعالمية.

واستندت عمليات التعاقد ابتداء من مرحلة التسجيل الأولي على الموقع الإلكتروني وحتى المشاركة في العطاءات على ثلاثة مبادئ أساسية: الشفافية والسهولة والشمول.

وترأست ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي، اجتماعا لمراجعة أعمال المشتريات حتى الآن، ومناقشة المناقصات المزمع طرحها وترسيتها خلال الأشهر القادمة.

وقالت الهاشمي “نحن ملتزمون بالعمل والتعاون مع أبرز الشركات الرائدة من مختلف أنحاء العالم، من أجل إقامة حدث استثنائي بكل المقاييس، وفق الجدول الزمني المعتمد وضمن الميزانية المتفق عليها”.

وأضافت “يتجلى هذا الالتزام بوضوح من خلال تطوير المكونات المادية لموقع الحدث الذي سيبقى نابضاً بالحياة لأمد طويل بعد عام 2021، ليصبح مصدر إلهام رئيسيا يساهم في ترسيخ دعائم اقتصاد معرفي متميز بدولة الإمارات العربية المتحدة، في منطقة دبي الجنوب”.

وتابعت قائلة “تتسم مراحل التعاقدات غير العقارية التي ستتم ترسيتها خلال العام الجاري، بأهمية مماثلة، إذ ستتيح توسيع نطاق الاستثمار الذي يقوم به إكسبو 2020 دبي إلى أوسع مدى، وستتيح للشركات المحلية والإقليمية والدولية من كافة الأحجام، فرصة قيّمة لتصبح جزءاً مما يُنتظر أن يكون أكبر حدث من نوعه من حيث مستوى الشمول والمشاركة الدولية في تاريخ المعرض العالمي العريق”.

ويذكر أن “إكسبو 2020 دبي” قام بترسية ما يزيد على 1200 عقد تجاوزت قيمتها الإجمالية 2 مليار درهم (544.5 مليون دولار)، خلال عام 2016.

وتضمن ذلك تعيين تحالف “أوراسكوم –بيسيكس كونستركت” بنهاية العام، لتطوير البنية التحتية العميقة لموقع الحدث في منطقة دبي الجنوب، والذي ستبلغ مساحته لدى اكتمال الأعمال فيه، 4.38 كيلومتر مربع، وستبلغ طاقته الاستيعابية 300 ألف شخص يومياً خلال فعاليات المعرض التي ستقام على مدى 6 أشهر بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات