خفض الدفعة الأولى من 15 إلى 10 % في برنامج #الرهن_العقاري_الميسر

العقاري

قال المشرف العام على صندوق التنمية العقاري أيهم اليوسف، إن الدفعة الأولى للقرض العقاري انخفضت من 15% إلى 10% عبر برنامج الرهن العقاري الميسر، الذي أطلقه الصندوق مؤخرا.

وأضاف اليوسف أن الصندوق سيتكفل برسوم التمويل بنسبة 100% لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط، فيما يدفع المواطن قيمة قرض حسن فقط، مشيرا إلى أن أصحاب الدخل المرتفع يتحملون 65% من رسوم التمويل والصندوق يدفع 35 %.

وأكد توجه الصندوق إلى النظر في شكاوى المستحقين للقروض، التي صدرت لهم موافقة سابقا، بقوله: آلية الصندوق واضحة، ولن تتغير ونحن نسير في الاتجاه الصحيح، ولدينا برامج، ستعود بالفائدة على المواطن.

وكان مجلس الوزراء قد أقر شهر أكتوبر من العام الماضي تنفيذ منتج تمويل عقاري باسم (الرهن الميسر)، وعدداً من الإجراءات من بينها:

– تقوم وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي بتنفيذ برنامج تمويل عقاري باسم (الرهن الميسر) للمستفيدين من برامج وزارة الإسكان، بما لا يخالف أحكام نظام التمويل العقاري وبخاصة ما قضت به المادة (الثالثة) من النظام بأن تكون مزاولة الممول أعمال التمويل العقاري بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

– تضمن وزارة المالية ما لا يتجاوز (15 %) من قيمة العقار الممول للمستفيدين من برامج وزارة الإسكان على شكل وديعة لدى الممول العقاري، ويستمر الضمان إلى أن يصل رصيد مبلغ التمويل القائم إلى (70 %) من قيمة العقار الممول عند المنح.

– يقتصر استخدام مبلغ الوديعة على ضمان الدفعة المقدمة فقط، ولا يجوز استخدامه إلاَّ في حال تعثر المستفيد في السداد وعدم كفاية المبلغ المتحصل من بيع المسكن المرهون.

– تقدم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري خطة ربع سنوية إلى وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي توضح التوقعات المستقبلية ربع السنوية للمستفيدين من البرنامج.

– تقوم وزارة الإسكان ـ بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي ـ باتخاذ ما يلزم لاستخدام أرباح الوديعة لتخفيض تكلفة التمويل على المستفيد.

– تكون مدة البرنامج سنة من تاريخ إطلاقه وعلى وزارة الإسكان تقويم هذا البرنامج ورفع تقرير عنه ـ قبل ثلاثة أشهر من نهاية مدته ـ يتضمن نتائج التطبيق والإيجابيات والسلبيات المترتبة عليه، والتوصية بطلب الاستمرار في تطبيقه أو إيقافه، واقتراح ما تراه مناسباً.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات