تباطؤ تراجع #عقارات_دبي وهبوط في الأسعار والإيجارات قبل نهاية 2017

Elitecity-3

قالت شركة “كلاتونز” للاستشارات العقارية الدولية، إن معدل تراجع أسعار عقارات دبي قد شهد تباطؤا خلال الربع الأول وأعطى إشارات استقرار.

وتوقعت الشركة في تقرير حديث صدر عنها أن تهبط أسعار السوق والإيجارات أيضا قبل نهاية عام 2017.

كما توقعت “كلاتونز” أن تستمر زيادة الوحدات المعروضة، مع استمرار تغير طبيعة الطلب على المناصب التنفيذية في سوق العمل، بالإضافة إلى زيادة الاستقرار في أسعار الإيجارات، مما قد يؤثر على سوق الوحدات السكنية خلال عام 2017.

وأشارت إلى أن أسعار المناطق السكنية المملوکة بنظام التملك الحر انخفضت بنسبة 8.8 % خلال عام 2016، وھو ما یتماشی بشكل کبیر مع توقعاتها السابقة عند 10 %.

وفيما يخص قطاع المكاتب ، فيشير تقارير شركة كلاتونز، إلى أن البدء في تطبيق فرض ضريبة القيمة المضافة والمخطط البدء في تنفيذه في 1 يناير 2018، بدأ بالفعل في التسبب بحالة من التوتر بين المستأجرين الحاليين، حيث من المتوقع تطبيقها على العقارات التجارية.

وقد سجلت 12 منطقة من 32 منطقة وسوق فرعية تقوم شركة كلاتونز بمراقبة أدائها، تراجعاً في الأسعار خلال الربع الأول من العام، حيث جاء برج خليفة في مقدمة معدلات تراجع الأسعار مسجلاً نسبة تراجع قدرها  ( 6.9 %)، على مدى 12 شهراً الماضية، وقد سجل برج خليفة تراجعاً في القيمة السعرية وصل إلى 25 %، مما يجعله صاحب أضعف أداء على مستوى المدينة، وفقا للشركة.

وكشف التقرير الأخير أيضا أن عدداً محدوداً من الوحدات الشاغرة تبقى متوفرة ضمن منطقة بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، مما يشير إلى أن المرونة في معدلات القيمة السعرية من المرجح أن تستمر مع قلة الفرص الجديدة المتاحة للشراء في هذه السوق.

وقالت “كلاتونز” إن عدد الوحدات التي تم طرحها في وسط مدينة دبي خلال عام 2016، انخفض بنسبة 47 % حيث تم إطلاق 1431 منزلاً جديداً فقط مقارنة بحوالي 2104 وحدة تم طرحها خلال عام 2015.

أما الإيجارات فأشار تقرير الشركة إلى توقعات باستمرار تراجعها خلال عام 2017، مع انخفاض متوسط بنسبة من 5 % إلى 7 % على الأرجح خلال الأشهر الستة المقبلة.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات