ارتفاع مخزون شركات الأسمنت وتراجع أرباح 5 منها

A worker loads a sack of cement onto a boat for shipping to Indonesia's Bangka Island, at the Sunda Kelapa harbour in Jakarta March 1, 2011. Indonesia's inflation slowed in February as food prices went down for first time in four years, easing pressure on the central bank to raise its key overnight benchmark interest rate on Friday for a second month in a row after a 25 basis points rise in February to 6.75 pct. REUTERS/Beawiharta (INDONESIA - Tags: BUSINESS IMAGES OF THE DAY) - RTR2JA4T

أكدت شركة الرياض المالية، إن ارتفاع المخزون بشركات الأسمنت السعودية، يدعو للحذر، بعد أن ارتفع بنسبة 34% على أساس سنوي، وبنسبة 2% منذ بداية العام، ليبلغ 28.8 مليون طن، وهو المستوى الأعلى تاريخيا.

وأوضحت في مذكرة بحثية لها، اليوم الثلاثاء، ان المخزون يشكل 52% من حجم إنتاج الكلنكر على مدى الـ 12 شهرا الماضية ونسبة 47% من القدرة الإنتاجية للقطاع.

وأوضحت الرياض المالية، أن المخزون سيكون لذلك أثر سلبي على القطاع في ظل مواجهة المنتجين الصغار للتحديات مع حركة الأسعار والطلب.

وقالت إن أكبر 4 منتجين يسيطرون على 50% من السوق، بالإضافة أن 50 % من الطلب يتمركز في المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية، وتوقعت الرياض المالية أن يشهد الطلب تراجعا طفيفا فيهما بعكس التوقع بأن تشهد المناطق الاخرى تراجعا كبيرا.

على صعيد آخر، توقعت الرياض المالية، تراجع أرباح 5 شركات أسمنت، تقوم بتغطيتها، بنسبة 47% خلال الربع الأول من عام 2017.

وقالت إن أرباح الشركات قد تشهد انخفاضا بنسبة 47%، على أساس سنوي، و6% على أساس ربعي لمبلغ 541 مليون ريال، إثر ضغوط التكاليف، على أن يكون ذلك بشكل أساسي من قبل أسمنت اليمامة، وينبع، الذات تعرضوا لضغوطات منذ الربع الثالث من عام 2016.

وتوقعت الرياض المالية، تراجع أرباح أسمنت اليمامة بنسبة 0.70%، لتحقق 44 مليون ريال، حلال الربع الاول من 2017، وانخفاض أرباح أسمنت ينبع بنسبة 44%، إلى 102 ريال، خلال الفترة.

كما توقعت تراجع أرباح أسمنت السعودية، وأسمنت الجنوبية، وأسمنت القصيم، بنسبة 41% عند 155 ريال، و47% بأرباح 150 مليون ريال، و34% بصافي ربخ 89 مليون ريال.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات