#الإسكان تبحث إنشاء صندوق استثماري وإصدار صكوك لتمويل وحدات سكنية تعاونية

البنك الاسلامي

عقدت وزارة الإسكان اجتماعاً مع البنك الإسلامي للتنمية في مقره الرئيسي بمدينة جدة، وذلك للاستفادة من خبرة البنك في توفير منتجات تمويلية خاصة لتمويل الجمعيات التعاونية للإسكان في المملكة بما يدعم تحقيقها لأهدافها المرجوة.

وجاء الاجتماع لإرساء خطوة عملية تجاه التمكين للاتفاقيات التي وقعتها وزارة الإسكان ممثلة في مبادرة الإسكان التعاوني والميسر بتوفير التمويل اللازم واستدامته واكتمال حلقة الشركاء بوجود مؤسسة مالية عريقة.

وناقش الطرفان الاستفادة من خبرة البنك الإسلامي للتنمية في توفير منتجات تمويلية خاصة لتمويل الجمعيات التعاونية عبر اقتراحات تمويلية متعددة تضمنت خيار إنشاء صندوق استثماري متوافق مع الشريعة الإسلامية بصيغة المرابحة، إضافة إلى إصدار صكوك لتمويل مشاريع إنشاء الوحدات السكنية للجمعيات التعاونية للإسكان وطرحها لاكتتاب المؤسسات المالية والأفراد.

وبحث الطرفان إمكانية إنشاء صندوق للأوقاف النقدية عبر البنك الإسلامي للتنمية، بحيث يتولى البنك الإسلامي للتنمية إدارته والمساهمة في تعبئة الموارد المالية له وتوفير أفضل الممارسات الدولية عبر تجارب الدول الأعضاء للبنك.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على عقد ورش عمل بين وزارة الإسكان والبنك الإسلامي للتنمية ولجنة الأوقاف في غرفة الرياض.

وكانت وزارة الإسكان قد وقّعت مؤخرا مذكرة تعاون مع لجنة الأوقاف في غرفة الرياض، في مجال استدامة موارد مبادرة الإسكان التعاوني والميسر وزيادة الموارد المالية لها عبر الأوقاف، تتضمن دراسة إنشاء صندوق وقفي مستقل للإسكان الميسر في المملكة.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات