62 ألف تسجيل للصكوك العقارية القديمة خلال 7 أشهر

العدل

أظهرت المؤشرات العدلية ارتفاع عمليات تسجيل الصكوك العقارية القديمة لدى كتابات العدل الأولى، منذ مطلع العام الهجري وحتى منتصف شعبان الفائت إلى 61910 عمليات من العمليات المنجرة في جميع المناطق والبالغ عددها أكثر من 550 ألف عملية، فيما تصدر إفراغ الصكوك ومستند إنابة قائمة عمليات التوثيق العقاري خلال الفترة.

واستحوذت 4 مناطق شملت (مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، والقصيم) على نسبة 74 % من إجمالي عمليات التسجيل التي تمت على الصكوك العقارية القديمة خلال سبعة أشهر ونصف الشهر، وحلت في المرتبة الثالثة بعد إفراغ الصكوك وتسجيل مستند إنابة في ست مناطق، فيما سجلت منطقة الباحة أقل العمليات بعدد 313 صكا قديما.

احتلت إجراءات إفراغ الصكوك بنقل ملكية العقار بمختلف أنواعه المرتبة الأولى بين العمليات المنفذة على العقار منذ مطلع العام وحتى منتصف شعبان الحالي بعدد 187375 عملية بجميع المناطق، وحاز تسجيل مستند إنابة المرتبة الثانية بعدد 105145 عملية، ثم تسجيل صكوك قديمة 61910 عمليات، ثم فرز صكوك 57309، تحديث صكوك للنظام الشامل 55540 عملية، ومنح 16354 إجراء.

كما نفذت كتابات العدل عمليات على إجراءات تسجيل ملكية عقار بدون صك بعدد 14925، إنهاء إجراءات تعديل صكوك بعدد 14736 عملية، ودمج عقارات 9457 عملية، ورهن العقار بعدد 6980 عملية، فيما تساوت تقريبا كتابتا العدل الأولى بمدينة جدة، والعدل الأولى بمدينة الرياض في قائمة الأكثر تنفيذا للعمليات.

وبالنسبة لمعدل الأداء اليومي لكتابات العدل خلال سبعة أشهر ونصف، سجل التاسع من جمادى الآخرة الأكثر تنفيذا للعمليات على العقار في اليوم الواحد بعدد 4182 إجراء في جميع المناطق، ثم التاسع من جمادى الأولى بعدد 4105 إجراء، في حين سجل شهر رجب الماضي مستويات عليا في معظم أيامه، ليبقى يوم الرابع عشر من صفر الأقل إجراء في اليوم الواحد بعدد 1655 عملية مسجلة على العقار. ويتيح مؤشر التوثيق للمستفيدين معرفة إحصاءات أعمال التوثيق في كتابات العدل الأولى والثانية وغيرهما، وفروع الوزارة المختلفة في جميع مناطق المملكة، ويمكّن من تتبع عدد الوكالات الصادرة بأنواعها والإجراءات والعمليات المتعلقة بالعقار وأعدادها، إضافة إلى أعمال التصديق على الوثائق الصادرة من داخل المملكة أو من خارجها.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات